أخبار ليبيا

مجهودات لتفعيل طب الأسرة في ليبيا

انطلقت من داخل مقر منظمة الصحة العالمية في تونس فعاليات ورشة عمل بشأن إدراج وتفعيل طب الأسرة في ليبيا، التي تأتي ضمن تعاون مشترك بين ليبيا وبريطانيا.

وقال المتحدث الرسمي باسم منظمة الصحة العالمية مكتب ليبيا، الدكتور أحمد العليقي في حديث لــ218 أن هذه الورشة تندرج ضمن خطة مشروع المملكة المتحدة في ليبيا من خلال مكتب التنمية الدولية الذي انطلق منذ 3 أشهر.

وتهدف ورشة العمل إلى تفعيل وإدراج طب الأسرة في ليبيا، الذي يعتبر أحد الركائز الأساسية الأولية للرعاية الصحية في أغلب الدول.

وأشار العليقي إى أن نظام الرعاية الصحة الأولية المُعتمد حالياً في ليبيا يُعتبر نظاماً بدائياً، موضحاً أن تطويره يتطلب 3 مراحل أساسية، أولها تنمية الموارد البشرية بالنظام وتطوير قدراتها.

وتتمثل النقطة الثانية في تنمية الإدارة الصحية، ومن ثم تنمية نظام تحويل الرعاية ونقلها من الرعاية الصحية إلى مستشفيات ثانوية ومتخصصة.

وأوضح المتحدث الدكتور أحمد أن نظام الصحة في ليبيا يشهد أزمة حقيقية منذ سنوات، ولمُعالجة جزء من هذه الأزمات تُركز منظمة الصحة العالمية على تنمية الموارد البشرية الليبية وتنمية إدارات القطاه كون المشكلة الأساسية التي يعانيها هي أزمة إدارية بحتة قبل أن تكون مشكلة اقتصادية أو سياسية.

وتشمل خطة المشروع الصحي تدريب كوادر طبية وإدارية عاملة بالقطاع الصحي من خلال تنفيذ عدد من البرامج التدريبية للرفع من كفاءة الموارد المُتاحة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة