أخبار ليبيااهم الاخبارحياة

مجلة عالمية تكشف عن “قاتل خطير” موجود في ليبيا

يُعرف أن أكبر أسباب الوفاة في العالم هي الأمراض القلبية مثل الجلطات والسكتات ومضاعفات مرضيْ ضغط الدم والسكري، لكن تقرير جديد نشرته مجلة “لانسيت” فجّر مفاجأة مدويّة.

وذكرت الدراسة التي نشرها الموقع بنسخته الإنجليزية أن أكبر عامل مسؤول عن حالات الوفاة هو “الحمية الضارة”، واستشهد التقرير بتصريحات للأستاذ أشكان أفشين في جامعة واشنطن قائلاً:” هناك الكثير من الحميات السيئة والضارة تؤدي إلى وفيات أكثر من التي يُسببها التدخين وضغط الدم”.

ويرى أفشين، أن الحميات الضارة لا تكمن خطورتها باختيار عناصر غذائية غير صحية فقط، مثل اللحوم بمختلف أنواعها ، بل أيضاً غياب عناصر غذائية مهمة وضرورية، ويشدد على ضرورة تناول الأغذية الصحية حتى لو بكميات قليلة.

والمفاجأة التي سردها التقرير أن حالة من بين كل خمس حالات وفاة عام 2017 كان سببها فرط تناول الصوديوم ونقص الفواكه والمكسرات والبذور.

وحول مفهوم الأغذية الصحية جاء في الدراسة أنها تشمل الخضروات والحبوب الكاملة والحليب والكالسيوم والمكسرات والفواكه والألياف والبذور والأحماض الدهنية المعروفة بـ (أوميغا 3) والتي تتوفر في الأسماك والدهون غير المشبعة.

وركزت الدراسة المطوّلة على الأرقام التي تم رصدها عام 2017 حيث تبيّن أن تناول الكثير من الملح أحد ثلاثة أسباب للوفاة، إضافة لتناول كمية غير كافية من الحبوب الكاملة، وكمية غير كافية من الفاكهة.

وأفادت الدراسة أن التقليل من اللحوم الحمراء واستهلاك السكر، وزيادة تناول الفواكه والخضار والمكسرات قد يمنع 11.6 مليون حالة وفاة مبكرة.

والمفاجأة الكبرى أيضاً أن السمنة المفرطة لم تكن من العوامل من الترتيب الأعلى من حيث الخطورة، فقد حصلت على الدرجة السادسة على قائمة عوامل الخطر.

ووفقاً للدراسة فهناك 10 ملايين وفاة في 2017 بسبب أمراض القلب والشرايين، في الوقت الذي وصلت فيه وفيات السرطان إلى 913 ألفا، والنوع الثاني من السكري بـ339 ألف وفاة.

وكشفت الدراسة في إحصائية لها أن ليبيا تُعتبر من أكثر دول العالم التي تشهد حالات وفاة بسبب مضاعفات الحمية الغذائية السيئة وذلك من أصل 195 دولة شملتها الدراسة.

وذكر التقرير أن أكثر دول العالم التي تشهد حالات وفاةً بسبب الحمية الغذائية السيئة هي أوزباكستان ثم أفغانستان ثم جزر مارشال وتليها بابوا غينيا الجديدة، بينما ترتيب الولايات المتحدة 43 بعد رواندا ونيجيريا (41 و42)، وترتيب الهند 118، وترتيب الصين 140.

وكتب الموقع أن الحبوب الكاملة تعرف بالقشرة والبذرة والسويداء.

المصدر
thelancet.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى