تكنولوجيا

مبتكر الانترنت: العالم أساء استخدام اختراعي 

تأسف مؤسس شبكة الانترنت العالمية البريطاني، تيم بيرنرز لي، على الأساليب والأغراض المؤذية التي استُغل بها اختراعه الذي قدمه لمُساعدة وخدمة البشرية.

وحول أسباب أسفه الذي عبّر عنه لأكثر من مرة، قال تيم أن التشويش الذي تعرضت له الانتخابات الأميركية بالإضافة إلى فضيحة تسريب بيانات مُستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لصالح شركة كامبريدج أناليتيكا للاستشارات التي انتهت باستجواب مؤسس الموقع، مارك زوكربيرغ، كل هذه الأزمات التي كانت ناتجة عن استخدامات الانترنت زادت من تشويه أهداف الاختراع.

وحول دور شركات التكنولوجيا العملاقة في استغلال الانترنت لأغراض غير قانونية، أوضح مخترع الشبكة العنكبوتية خلال مُقابلة أجرتها معه المجلة الأميركية الشهرية Vanity Fair أن هذه المؤسسات زادت من مركزية الشبكة دون قصد.

وأشار المُخترع البريطاني إلى أنه بصدد إنشاء منصة جديدة “سوليد SOLID” ستضمن توفير مستوى حماية أكبر على معلومات المُستخدمين وقدرة الوصول إليها ومنحهم المزيد من التحكم على معلوماتهم وبياناتهم المنشورة عبر الانترنت حتى لا تُستغل لأغراض سواءٍ سياسية أو أمنية أو غيرها.

وعن التجهيز للمنصة الجديدة قال بيرنرز لي: “إنها بعيدة عن الأضواء، ولكن العمل عليها يعيد بطريقة ما بعض التفاؤل والإثارة اللذين ألغتهما الأخبار الكاذبة”، وفق ما نقلته صحيفة “إيلاف” اليومية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة