حياة

ليبيون رحلوا في 2015

ودعت ليبيا في عام 2015 عدداً من المشاهير الليبيين، في عدة مجالات دبلوماسية وعسكرية وفنية.

ونستعرض لكم في موقع 218TV أبرز الشخصيات الليبية الراحلة في هذا العام:

المُطرب أحمد حلمي

توفي في الثالث من أكتوبر بعد صراعٍ مع المرض، وهو من مدينة طرابلس، أبدع في مجال الموسيقى والطرب، وقدم الكثير من الأغاني بصوته الجميل، خلال رحلة فنية طويلة بدأها في منتصف السبعينيات.

علي التريكي 

رحل وزير الخارجية الليبي فى النظام السابق علي التريكي في أحد مستشفيات القاهرة  عن عمر ناهز السابعة والسبعين عاماً وذلك بعد معاناة مع المرض، ويُعد أحد أبرز الوجوه السياسية في ليبيا مع نظام القذافي، وبعد الثورة تم اصدار قرار من المجلس الانتقالي الليبي بمصادرة أملاكه.

فتحي العريبي

قال عنه نزار قباني إنه «يكتب شعراً بالكاميرا»، وهو أحد أشهر المبدعين الليبيين في عالم التصوير والفن التشكيلي عمل في مجال الصحافة والإعلام ثم انتقل للتصوير السينمائي للافلام الإخبارية والتسجيلية ، توفي في بداية شهر إبريل اثر جلطة دماغية.

محمد مرشان

في الرابع من أكتوبر ودعت ليبيا الموسيقار الكبير محمد مرشان، بعد مشاكل مرضية في القلب، وتوفي بأحد مستشفيات القاهرة، ويُعد الفنان مرشان من الرعيل الاول من الملحنين الليبين الذين أسسوا ما يسمى بالاغنية الليبية المعاصرة والتي بدأت في فترة الستينات رفقة " كاظم نديم و محمد الدهماني.

عمر الحريري

ودّع الليبيون هذا العام اللواء عمر الحريري مسؤول الملف العسكري بالمجلس الانتقالي الليبي السابق، بعد حياة عسكرية طويلة في ليبيا، وتوفي في مطلع شهر نوفمبر اثر حادث سير خلال عودته لمدينة طبرق رفقة عائلته.

عبد الجليل عبد القادر

يبدو أن نوفمبر كان شهراً حزيناً على الليبيين، بوفاة كذلك الفنان الشعبي عبدالجليل عبد القادر الشهير باسم عبدالجليل الهتش، الذي وافته المنية بعد معاناة مع المرض عن عمر 68 عاما، ومن أشهر أغانيه «رميت النظر" و"ارحلي عن داري" و"حبيب قاصدة" و"دمعك غير زايد" و"سكب سال" و"لا إداريهن" و"لنظار دللناهن" و"ننساك تبعد " .

 

ناصر صلهوب العرفي

توفي في شهر يوليو العقيد ناصر صلهوب العرفي رئيس أركان الدفاع الجوي الليبي إثر نوبة قلبية مفاجئة بمدينة طبرق، وكان صلهوب خريج الدفعة الأولى من كلية الدفاع الجوي، وشغل عدة مناصب، كان آخرها رئيس أركان الدفاع الجوي، وكذلك تحصل على عدة دورات علميه من كلية القيادة والأركان.

انتصار الحصائري

في واقعة اغتيال قُتلت الناشطة انتصار الحصائري في العاصمة طرابلس، وعثر على جثتها، فجراً بشهر فبراير، في الصندوق الخلفي لسيارتها وعلى جسدها أثر رصاصات، وهي عضو مؤسس في حركة "تنوير" ذات التوجه الليبرالي، وناشطة من خلال صفحتها على موقع "فيسبوك".

الخويلدي الحميدي

وفي أحد مستشفيات القاهرة توفي الفريق الخويلدي الحميدي بعد معاناة مع مرض في القلب طيلة الثلاث سنوات الاخيرة ، وكان الحميدي من أبرز الشخصيات الليبية العسكرية في عهد العقيد الليبي معمر القذافي، وتقلد عددا من المناصب منذ عام 1969 آخرها كان رئيس هيئة السيطرة والقضاء العسكري، ورحل لمصر مع عائلته عقب ثورة فبراير.

مصطفى الخروبي

الفريق مصطفى محمد الخروبي” أحد أبرز أركان النظام السابق توفي في منتصف شهر يوليو إثر تردي حالته الصحيه في سجنه بالكلية العسكرية بالهضبة في طرابلس.

علي الثمن

قُتِل العقيد علي الثمن القائد العام لـ"عملية الكرامة" العسكرية خلال معارك قرب مدينة بنغازي (شرق ليبيا) بين قوات عملية الكرامة ، وبين مسلحي تنظيم أنصار الشريعة.

 

عبد الرزاق الأخضر

وفي أحد مستشفيات القاهرة أيضاً، توفي القنصل الليبي بالسفارة الليبية بالقاهرة عبدالرزاق الأخضر، إثر مرض لم يمهله طويلا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.