أخبار ليبيا

ليبيا على مُؤشر حقوق الطفل.. “ترتيب عالمي مُرعب”

كشفت دراسة جديدة عن تصنيف دول العالم من حيث احترام حقوق الطفل في بلادها والجهود التي تبذلها السلطات لحماية الأطفال من الاستغلال والعمالة.

ورصد مؤشر حقوق الطفل (KidsRights) بالتعاون مع كلية ايراسموس للاقتصاد والمعهد الدولي للدراسات الاجتماعية أوضاع الأطفال وحقوقهم في 182 دولة حول العالم، ومنح كل دولة درجة وفقاً لعدة معايير.

وذكرت الدراسة أنها قامت بتقييم حقوق الطفل في كل دولة بناءً على معايير متعددة مثل الحق في الحياة، والتعليم والصحة والحماية وغيرها.

ووفقاً للدراسة يعاني الأطفال من التمييز في الدول الآسيوية، ودول أميركا اللاتينية، ومنطقة البحر الكاريبي، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجاءت ليبيا في المركز 74 عالمياً، وذلك بتحقيقها 0.762 نقطة، بينما كانت المرتبة الأولى عالميا النرويج بتحقيقها 0.974 نقطة.

وجاء في المركز الثاني عالمياً آيسلندا، بينما ثالثاً البرتغال ثم جارتها إسبانيا رابعاً، ثم في المرتبة الخامسة سويسرا. وحلت نيوزلندا في المرتبة السادسة ثم فنلندا وألمانيا وفرنسا وسلوفينيا من المركز السابع وحتى العاشر على التوالي.

عربياً حلت تونس بالمرتبة الأولى في احترام حقوق الطفل وفي المركز 14 عالمياً، ثم قطر ثانياً وثالثاً سلطنة عمان، ورابعاً لبنان، وفي المركز الخامس مصر، والأردن في المركز السادس عربياً، وسابعاً الجزائر وليبيا في المرتبة الثامنة، تلتها الإمارات في المرتبة التاسعة وعاشراً المغرب.

وتذيلت سيراليون قائمة الترتيب كأكثر الدول انتهاكاً لحقوق الأطفال، ثم أفغانستان، وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية، بينما جاءت السودان أسوء الدول العربية في انتهاكات حقوق الأطفال، تلتها العراق.

المصدر
kidsrightsindex
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق