أخبار ليبيااهم الاخبار

ليبيا تحضر بقوة بمعرض القاهرة للكتاب

تشارك ليبيا في اليوم الخامس من معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين واحتفالية اليوبيل الذهبي للمعرض بجناحين بحضور 9 دور نشر ليبية.

وفي تصريح لـ218 قال عمران سالم مدير إدارة المراكز والبيوت الثقافية بالهيئة العامة للثقافة ومشرف جناح ليبيا في معرض القاهرة الدولي للكتاب إنَّ مشاركة ليبيا هذا العام كانت شاملة وجامعة مشيرا إلى أن الهيئة تُشارك بشعار “ثقافتنا تجمعنا”.

وأضاف عمران أن ليبيا لها جناحان أحدهما جناح رسمي للدولة وتشرف عليه الهيئة العامة للثقافة وجناح آخر مشترك لدور النشر الخاصة والعامة مشيرا إلى أن الجناح الرسمي يعرض مطبوعات الجامعات والمراكز البحثية إضافة إلى إصدرات الهيئة العامة لهذا العام.

وأشار كذلك إلى أن عدد العناوين الجديدة للهيئة بلغت 300 عنوان غيرَ أن ما دخل منها للمعرض كان 56 عنوانا جديدا طبعت خلال العام الماضي، بالإضافة إلى مُشاركة مركز المأثورات الشعبية ببعض المعروضات الفلكلورية التي زينت الجناح.

ولفت سالم خلال حديثه إلى عدد من الأنشطة الثقافية التي تشارك بها ليبيا بالتزامن مع أيام المعرض تحت إشراف خليفة الحامدي المستشار الإعلامي لرئيس الهيئة.

ونوّه سالم بأن الوفد المشارك قد واجه بعض العراقيل المتمثلة في الحصول على التأشيرات والتصاريح الأمنية للحضور كما أشار إلى أن هناك بعض فرق الفنون الشعبية التي كان من المزمع مشاركتها قد لا تتمكن من الحضور نتيجة عدم حصولها على التأشيرات.

يشار إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يحيي هذا العام الذكرى الخمسين لتأسيسه بمشاركة 35 دولة منها 10 دول أفريقية 3 منها تشارك لأول مرة هي: كينيا، غانا، نيجيريا و16 دولة من آسيا و7 دول من أوروبا و2 من الأمريكيتين.

واختارت الهيئة العليا لمعرض القاهرة الدولي جامعة الدول العربية، ضيف شرف هذه الدورة كما اختارت الهيئة المصرية العامة للكتاب، المنظمة للمعرض، الراحل الدكتور ثروت عكاشة، والكاتبة الكبيرة سهير القلماوي، شخصيَّتَي هذا العام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق