رياضة ليبية

ليبيا بتصنيف الفيفا.. تراجع مُقلق

تراجع تصنيف منتخب ليبيا لكرة القدم إلى المركز 100 عالمياً عن شهر مارس الماضي، وذلك في التصنيف الشهري الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وحصل المنتخب الليبي على 339 نقطة في التقييم الشهري، وهي نفس النقاط التي حصل عليها المنتخب الشهر الماضي.

ويُعد هذا المركز تراجعاً بالنسبة للمنتخب الذي اعتاد على التواجد في المراكز ما بين 77 إلى 88 بالأشهر الأخيرة.

وكان المنتخب الليبي حصل على المركز 88 عالمياً في تصنيف شهر نوفمبر 2017 ، وحقق تقدما في تصنيف شهر أكتوبر العام الماضي قبل أن يتراجع حين وصل إلى المركز 77 عالميا.

وبالنظر إلى نقاط ليبيا هذا الشهر، فيبدو أن التراجع ناتج عن تقدم منتخبات أخرى لتتفوق على منتخب ليبيا.

ولعل هناك أكثر من سبب لعب دوراً في تراجع تصنيف المنتخب، يتمثل في تراجع نتائج اللقاءات، بالإضافة إلى تقدم منتخبات أخرى في التصنيف، ولا يجب تجاهل قلة المباريات الودية أو الرسمية التي يخوضها المنتخب الليبي مقارنةً مع بقية المنتخبات العربية والأفريقية والآسيوية التي تقدم بعضها في التصنيف، وهذا ما يحرمه من حصد نقاط تساعده على التقدم في التصنيف.

وكان المنتخب في آخر مبارياته الودية تعادل 1-1 مع السودان في الثالث من فبراير الماضي، وقبلها الخسارة من المغرب بنتيجة 1-3 بنهاية شهر يناير، كما تعادل مع الكونغو في مباراة ودية يوم 28 يناير الماضي.

وجاء متوسط ترتيب ليبيا على العالم منذ بدء تصنيف الفيفا عام 1993 في المرتبة 104، أما أفضل تصنيف حصل عليه كان عام 2012 في المركز 54 على العالم.

وحافظ منتخب تونس عل مركزه ليحافظ على صدارته العربية والأفريقية باحتلاله المركزالـ 14 عالمياً، بينما السنغال في المركز الثاني على مستوى أفريقيا.

وفي المركز الثاني عربيا جاءت المغرب بفارق بعيد باحتلالها المرتبة 42 عالمياً، ثم مصر (46)، والجزائر (62)، والسعودية (70)، وسوريا (76)، وسابعا عربيا منتخب الإمارات (81 عالميا).

وفي المركز الثامن عربياً جاءت لبنان (82 عالمياً) وفلسطين تاسعاً (83 عالمياً)، وبالمركز العاشر عُمان (87)، ثم العراق المركز الحادي عشر عربيا.

وبهذا التصنيف تحتل ليبيا المركز الثاني عشر عربيا.

أمام عالميا، فقد واصل المنتخب الألماني حامل لقب كأس العالم الصدارة، ثم البرازيل وبلجيكا والبرتغال والأرجنتين من المركز الثاني وحتى الخامس على الترتيب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق