تكنولوجيا

لماذا هاتفك القادم يجب أن يكون صينياً؟

لم يكن للهواتف الصينية سمعة قوية قبل أكثر من خمس سنوات، وحين يأتي وقت ذكر الهاتف الذكي كانت تتبادر للأذهان هواتف الآيفون وغالكسي نوت من سامسونغ أو حتى اكسبيريا من سوني.

وكان الانطباع العام عن الهواتف الصينية في ذلك الوقت أنها ذات جودة ضعيفة من حيث المصنعية والكاميرا والأداء وتوفر قطع الغيار، ولعل هذا الرأي كان صائبا في وقته.

لكن هذا الأمر اختلف الآن، واستطاعت الشركات الصينية أن تُقلّص الفرق بينها وبين آبل وسامسونغ، بل وسبقتها في مجال الابتكار ببعض الجوانب والميزات التقنية، مثل دمج مستشعر البصمة في الشاشة.

ولتعرف الفرق انظر إلى سلسلة Mate من هواوي الصينية، حيث كانت هذه السلسلة قبل سنوات لا تجد مكاناً لها في السوق، بعكس الآن حين أجمع اختصاصيون تقنيون أن أحدث هواتف السلسلة “Mate 20 Pro” ربما أفضل هاتف ذكي في عام 2018.

كما أنه في منتصف 2018 استطاعت هواوي مؤقتاً أن تُزيح آبل عن المركز الثاني كأكثر شركة مبيعاً للهواتف، وحين تنظر إلى أكثر شركات الهواتف الذكية مبيعاً داخل الصين ستجد أن شركات شاومي وأوبو وفيفو تتبادل المراكز الخمسة الأولى مع سامسونغ وآبل وهواوي وفقاً لمؤسسة أبحاث السوق IDC.

وإليك عدة أسباب تشجعك على اقتناء هاتفٍ صينيّ:

الأسعار

في الوقت الذي أصبحت تطرح شركات الهواتف الذكية هواتفها الرائدة بأسعار تفوق الـ 900 أو الألف دولار، ستجد أن هواتف رائدة من شاومي وون بلس بأسعارٍ منافسة، مثل هاتف Poco Phone F1 من شاومي، الذي جاء بمواصفات عالية جداً وبسعر لا يتجاوز 400 دولار.

وطرحت ون بلس هاتفها 6T بمواصفات قوية بسعر 550 دولار، كما أطلقت العلامة التجارية Honor هواتف مثل نوت 10 بسعر يبدأ من 410 دولار.

العناصر الثلاثة

صرّح ذات مرة رئيس شركة هواوي أن أكثر ثلاثة عناصر رئيسية يبحث عنها المستخدم عند اختيار الهاتف الذكي، وهي الشاشة والكاميرا والأداء، وتقدم الشركات الصينية جودة عالية في هذه العناصر الثلاث، ولكن يخضع ذلك لفئة الهاتف إن كان رائداً أو متوسطاً.

المميزات التقنية

تحتوي بعض الهواتف الصينية على مميزات تقنية تفتقدها هواتف سامسونغ وآبل، مثل تقنية دمج مستشعر البصمة في الشاشة.

وهناك شاحن سريع يكون في صندوق الهاتف ولست بحاجة لشرائه بشكل منفصل كما الحال مع هواتف آيفون من آبل.

لكن على ماذا عليك أن تنتبه قبل شراء هاتف صيني؟

العلامة التجارية

لا تشتري هاتفاً من الشركات المغمورة حتى لا تجد نفسك في ورطة غياب الدعم الفني للجهاز بعد فترة قصيرة من الزمن، حيث لا تحديثات أمنية ولا تحديثات برمجية كما أنك ستعاني بشدة إذا تلفت قطعة في الجهاز.

قطع الغيار

رغم انتشار الشركات الصينية إلا أن بعض المناطق تفتقد إلى دعم هذه الهواتف فنياً ولا تجد لها قطع غيار للتصليح، وستجد نفسك في مشكلة في حال تعطّل مدخل الشاحن مثلاً، أو كسر الشاشة.

التزييف

احذر العلامات التجارية المزيفة أو المشابهة للعلامة الأصلية، فهناك محالّ تجارية لبيع التجزئة تقوم بطرح هواتف شبيهة بالهواتف الأصلية وتكاد لا تفرّقها من حيث الشكل والتصميم الخارجي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق