العالماهم الاخبار

لجنة بـ”الشيوخ الأمريكي” تقر مشروعا لمعاقبة تركيا

أيدت لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء، تشريعا لفرض عقوبات على تركيا بعد هجومها في شمال سوريا، وشرائها نظام صاروخي روسي من طراز S-400 ، وهو أحدث تحرك في الغرفة التشريعية الأميركية لدفع الرئيس دونالد ترامب لاتخاذ موقف أكثر تشددا ضد أنقرة.

وصوتت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بقيادة الجمهوريين بأغلبية 18 صوتاً مقابل 4 لإرسال تقرير “تعزيز الأمن القومي الأمريكي ومنع عودة ظهور داعش لعام 2019” للتصويت في مجلس الشيوخ بكامل هيئته.

وقال السناتور جيم ريش، رئيس مجلس الشيوخ الجمهوري، “لقد حان الوقت لكي يجتمع مجلس الشيوخ ويغتنم هذه الفرصة لتغيير سلوك تركيا”.

وتحدث السناتور الجمهوري راند بول ضد مشروع القانون، وقال إن إدارة ترامب اعترضت عليه لأنها ستضعف سلطة الرئيس وقد تزيد من صعوبة التفاوض مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن مسائل مثل شراء حليف الناتو لنظام الصواريخ والقتال في سوريا.

ويشعر الكثير من المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين، بالغضب إزاء شراء تركيا S-400 ، التي يرون أنها تشكل تهديدًا لأنظمة الناتو، كما أنهم غاضبون من الهجوم التركي على المقاتلين الأكراد في سوريا، الذين كانوا حتى وقت قريب يقاتلون إلى جانب القوات الأميركية ضد مقاتلي داعش.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق