العالم

كيف قتلت أميركا البغدادي.. لحظة بلحظة؟

218TV|خاص

رسمت مصادر ووسائل إعلام أميركية ما بدا أنه السيناريو الأقرب للواقعية بشأن العملية التي نجحت الولايات المتحدة الأميركية بموجبها تصفية “الرأس الكبيرة” في تنظيم داعش، وهو أبوبكر البغدادي الذي نجى مرارا خلال الأعوام القليلة الماضية من “شائعات موته واستهدافه”، إذ يستعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقت لاحق اليوم الأحد لإعلان “نبأ مهم” بعد ساعات من تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قال فيها إن “حدثا كبيرا قد وقع للتو” من دون أن يعطي للملايين من متابعيه في أميركا وخارجها أي معلومات إضافية.

ووفق السيناريو الأكثر ترجيحاً، فإن عملية قتل البغدادي –إن تأكدت على لسان ترامب-، فإنها مرت بالخطوات التالية لحظة بلحظة:

-في 20 أكتوبر أبلغت مديرة وكالة الاستخبارات الأميركية (CIA) جينا هاسبيل ترامب بأن معلومات استخبارية استطاعت التوصل إلى مكان اختباء البغدادي، وأن الأمر يتطلب عملية عسكرية لاغتياله قبل أن ينتقل إلى مكان آخر.

-مساء يوم أمس السبت وقّع ترامب أمراً رئاسياً سرياً يتيح لقوة “دلتا” العسكرية المتخصصة تنفيذ هجوم بالمروحيات ضد مقر تقول (CIA) إنه يخص البغدادي، ويتواجد معه داخله بعضا من قيادات التنظيم.

-طائرات أميركية مروحية نقلت وحدة الاغتيال وطارت فوق منطقة باريشا السورية في مدينة إدلب، ونفّذ منها عناصر الوحدة الخاصة إنزالاً على الأرض باتجاه المقر في محاولة لأسر البغدادي حياً، إلا أن القوة تعرضت لإطلاق نيران كثيف من مرافقي الشخصية الكبيرة التي يعتقد أنها البغدادي.

-في إطار صعوبة مهمة الأسر في ظل الاشتباك الناري طلبت العناصر على الأرض قصفا للمبنى الذي سُوّي بالأرض.

-قوة الإنزال تسللت إلى جوار الأنقاض وتمكنت من سحب بعض الجثث، بعضها لأشلاء نساء، إضافة إلى جثتين لرجال، وجرى نقلهما إلى مروحية أميركية.

-وزير الدفاع الأميركي مارك أسبير يبلغ ترامب سرا بنجاح العملية، وأن الهدف جرى تصفيته، وجاري التحقق من هويته، وهو إجراء يستغرق بضع ساعات.

-ترامب يبشر الأميركيين عبر تغريدة على “تويتر” بأن حدثا عظيما قد وقع، الأمر الذي سارعت معه وسائل إعلام أميركية إلى فتح تغطيات خاصة بشأنه ترقبا لإطلالة ترامب، وسط تسريبات عدة بشأن ما غرّد به ترامب.

-وسائل إعلام أميركية تتحدث عن انتحار البغدادي بعد تفجيره سترة انتحارية كان يرتديها على الدوام في محاولة منع لعدم الوقوع في الأسر في عملية عسكرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق