أخبار ليبيااهم الاخبار

كيف تُسجّل في الانتخابات؟.. إليك الخطوات بالتفصيل

تحت شعار سجل الناخبين مكسب لكّل الليبيين، انطلقت اعتباراً من الـ6 من ديسمبر الحالي عملية تسجيل الناخبين رسمياً، وتحديث السجل الانتخابي عن طريق المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، بدعوة من البعثة الأممية إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية العام المقبل وفقا لخطة مبعوثها إلى ليبيا غسان سلامة.

ويواجه العديد من المواطنين صعوبات في عملية التسجيل لعدم إحاطتهم بالخطوات اللازم اتباعها لإتمام إجراءاتها، وفيما يلي خطوات عملية التسجيل ضمن سجلات المفوضية الوطنية العليا للانتخابات:

– إرسال رسالة نصية قصيرة بواسطة الهاتف المحمول باتباع الخطوات التالية:

1-ابدأ الرسالة بكتابة رقمك الوطني

2-إدخال علامة # بعد الرقم الوطني المُدخل مُباشرة

3-بعد ذلك قم بكتابة رقم مركز انتخابك بعد علامة الـ#

4-قم بإرسال الرسالة إلى الرقم 15015

بعد الانتهاء من هذه الخطوات انتظر وصول الرد إلى هاتفك، مع ضرورة تأكدك من صحة اسمك ورقم مركزك الانتخابي، وفي حال اتباعك للخطوات وعدم نجاح العملية قم بالاتصال بالرقم المجاني 1441 لتلقّي المُساعدة.

– لماذا يتوجّب علينا التسجيل؟

تُعدّ الفترة التي منحتها المفوضية لإتمام تسجيل المواطنين في منظومة الناخبين إجراءً روتينيا تنظيميا، لتؤدي المفوضية بعده مهامها بتجهيز سجلات الناخبين استعداداً لصدور قرار إجراء الانتخابات من قبل الجهات التشريعية المُخولة بذلك.

وبعد صدور القرار الرسمي بالشروع في الانتخابات سيتم السماح لكل من تم توثيق اسمه ضمن سجلات الناخبين المُعّدة مُسبقاً من قبل المفوضية، بالتصويت ضمن هذه الانتخابات، ما يعني أن تسجيلك كناخب في الفترة الحالية سيضمن حقك في المُشاركة والمُساهمة في الانتقال بليبيا إلى مرحلة الاستقرار.

– من يحق له التسجيل؟

يحق لكل مواطن ليبي الجنسية يتمتع بالأهلية القانونية، ويملك رقماً وطنياً، وأتم الـ18 من عمره.

– إلى متى سيستمر التسجيل؟

تستمر فترة تسجيل الناخبين ضمن سجلّات المُفوضية الوطنية العليا للانتخابات مدة شهرين بداية من انطلاقها في الـ 6 من ديسمبر الحالي، كما سيُمنع غير المُسجلين من الإدلاء بأصواتهم أثناء الاقتراع.

وتتوزع المراكز الانتخابية التابعة للمفوضية الوطنية داخل 19 مدينة وهي:

طرابلس، مصراتة، طبرق، غدامس، سرت، سبها، زليتن، درنة، بني وليد، بنغازي، أوباري، الكفرة، العزيزية، الزاوية، الخمس، الجبل 1/غريان، الجبل​

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة