أخبار ليبيا

كيف تتغلب على داعش بعشرة أفكار !

مقال لبيتر بيرغن، محلل شؤون الأمن القومي بـCNN، ونائب رئيس مؤسسة "أمريكا الجديدة" وأستاذ في جامعة أريزونا الأمريكية

الرئيس الأمريكي باراك أوباما التقى مع قادة العالم، الثلاثاء، في مدينة نيويورك، لمناقشة تقدم الحملة ضد داعش وكيفية تحسينها.

في وقت سابق هذا الشهر، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال مارتن ديمبسي إن الحرب "في حالة مماطلة تكتيكية" ولا توجد "مكاسب هائلة لأي من الطرفين."

وإليكم بعض الأفكار حول كيفية المضي قدما:

  1. تجنيد المنشقين من داعش ليرووا قصصهم علنا، حيث أنه ليس هناك ما هو أقوى من سماع أعضاء سابقين في التنظيم يقولون إنه يعمل على خلق جحيم على الأرض ولا يسعى لخلق جنة إسلامية كما يزعم. وسيساعد ذلك على خفض أعداد مجندي داعش، حيث يُقدر تدفق المقاتلين الأجانب إلى داعش من جميع أنحاء العالم الإسلامي قرابة الألف شخص شهريا.
  2. مؤازرة الجماعات المعارضة لداعش مثل القائمين على موقع "الرقة تُذبح بصمت،" والذي يقوم بشكل روتيني بنشر صور للعاصمة الفعلية لداعش في شمال سوريا، ويتحدث عن مشاكل الكهرباء في المدينة، فيساعد ذلك على كشف حقيقة مزاعم داعش بأنه دولة فعالة.
  3. تأييد عمل الجهاديين السابقين مثل الكندي، شيخ مبين الذي يعترض طريق الشباب على الانترنت ممن قد تجندهم داعش.
  4. دعم عمل رجال الدين مثل الإمام محمد ماجد في شمال ولاية فرجينيا الأمريكية، والذي أقنع شخصيا عددا من المسلمين الأميركيين بأن ما يقوم به التنظيم يخالف تعاليم الإسلام.
  5. زيادة الضغط على شركات الإعلام الاجتماعية مثل تويتر لتحظر أي مواد لداعش تحرض على العنف، ففي وقت سابق من هذا العام، ألغى تويتر ألفي حساب يستخدمه أنصار داعش، ولكن لا يزال التنظيم يستخدم تويتر ومنصات وسائل الإعلام الاجتماعية الأخرى لنشر رسالته.
  6. الاستمرار بالحملة العسكرية ضد داعش، فكلما قل وجود "خلافة داعش،" ضعفت مصداقية التنظيم بأنه "دولة إسلامية."
  7. مساندة جهود الأتراك في كبح تدفق المقاتلين الأجانب عبر بلادهم إلى داعش في سوريا المجاورة، وحثهم على بذل المزيد من الجهد.
  8. توفير مخارج في اتجاه واحد للشباب المجندين بداعش والذين ليس لهم سوابق بارتكاب أعمال عنيفة، بحيث وبدلا من أن يُحكم عليهم بالسجن لمدد طويلة لمحاولتهم الانضمام إلى داعش – كما يفعلون حاليا في الولايات المتحدة – يُفرض عليهم فترات طويلة من خدمة المجتمع تحت المراقبة.
  9. تثقيف الآباء المسلمين حول الرسائل المغرية التي يجذب بها داعش مقاتليه عبر الانترنت.
  10. نشر رسالة تفيد بأن داعش يحاول الظهور كمدافع عن المسلمين، ولكن معظم ضحاياه من المسلمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى