العالم

كونتي ينال ثقة الشيوخ ويعد بـ”موسم إصلاحات”

رغم الاتهامات المتعددة له من جانب اليمين المتطرف بخيانة الناخبين عبر رفض إجراء انتخابات مبكرة، حاز رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي على ثقة مجلس الشيوخ بحكومته الجديدة، بعد نقاش عاصف، صوت بعده 169 عضوا لصالح الحكومة المشكلة من ائتلاف حركة خمس نجوم والحزب الديمقراطي لتيار يسار الوسط، مقابل رفض 133 لها، ما يعني أن بإمكان كونتي المضي قدما في تنفيذ جدول أعماله المؤيد للاتحاد الأوروبي.

وسبق ثقة الشيوخ ثقة النواب بأغلبية أكبر من الأصوات، وقد حدد كونتي أمام كليهما أهم النقاط في البرنامج السياسي للهيئة التشريعية المتبقية، مبديا إرادة لتنفيذ تحول جزئي عن عمل الحكومة السابقة، كما وعد بفتح الطريق أمام موسم جديد من الإصلاحات، يأمل أن يكون حاسما، وأن يتحرك وفقا لقواعد الاتحاد الأوروبي، وأن يضع الدين العام الضخم للبلاد على مسار التخفيض مرة أخرى.

وأشار كونتي في كلمته أمام مجلس الشيوخ إلى أهمية دور الإصلاح في إيطاليا، مؤكدا حرصه على تحقيقه، مدعوما بقواعد الاتحاد الأوروبي للمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي، وخاصة التنمية المستدامة.

وستضطلع الحكومة الإيطالية الجديدة بمهمة كبرى ينبغي التركيز عليها خلال فصل الخريف تتعلق بقانون ميزانية 2020 الجديد، بما يتماشى مع قواعد ميزانية الاتحاد الأوروبي، وتتضمن مفاوضات معقدة بين روما وبروكسل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى