أخبار ليبيا

كريم يدعو لدعم برامج الكشف المبكر

دعا مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة بحكومة الوفاق “غسان كريم” إلى تنفيذ البرنامج الوقائي للكشف المبكر عن الأورام.

وقال كريم إن 74 حالة تأكد إصابتها بسرطان الثدي من بين 1684 حالة تم الكشف عنها خلال عام تقريبا، لكن الطلب على الخدمة قد تراجع.

وكانت وزارة الصحة قد وفرت خدمة الكشف المبكر في العيادة المجمعة البدري في العاصمة طرابلس في 4 من أكتوبر الماضي، في تجربة هي الأولى من نوعها.

وأوضح مدير إدارة الرعاية الصحية أن التراجع سببه نقص أفلام التصوير الإشعاعي، مطالباً بزيادة الدعم لبرنامج.

كما دعا إلى تطبيق البرنامج في مختلف أرجاء ليبيا، للوصول إلى إحصائيات واضحة حول المرض، ووضع برنامج وطني لاكتشاف المرض بشكل مبكر.

وأضاف أن الإدارة تسعى لتنفيذ عدد من البرامج للكشف المبكر، مبيناً أن 3 أنواع من الأورام يمكن أن يتم التركيز على الكشف المبكر عنها وهي “الثدي، القولون وعنق الرحم”.

من جانبها قالت “منيرة الدغري” المكلفة بالبرنامج الوطني لسرطان الثدي إن الإدارة دربت أول فريق متكامل من 11 عنصراً، للعمل في عيادات الكشف المبكر.

وأوضحت أنها بصدد تنفيذ برامج تدريبية وورش عمل سيتم تنفيذها في سبتمبر المقبل، يستهدف عدة مناطق من بينها ” الخمس، سبها، هون، مصراتة، سرت، زوارة، الزاوية، نالوت، غدامس، غريان والزنتان”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة