العالمكورونا

كرواتيا.. انتخابات برلمانية على إيقاع كورونا

تقرير 218

وسط تزايد في حالات الإصابة بفيروس كورونا، وانكماش حاد يعيشه الاقتصاد، يتوجه نحو 3 ملايين و850 ألف ناخب في كرواتيا اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار حكومة جديدة، حيث تفتح الصناديق من الخامسة صباحا حتى الخامسة مساء بتوقيت غرينتش، على أن تعلن النتائج بعد إغلاقها بساعتين.

استطلاعات الرأي أظهرت تقدم حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي الحاكم المنتمي ليمين الوسط على منافسه الحزب الديمقراطي الاشتراكي، لكن بفارق ضئيل ربما لن يكون كافيا لأي منهما في تشكيل حكومة بمفرده.

رئيس وزراء كرواتيا الحالي أندريه بلينكوفيتش وجه في كلمة أمام أنصاره الأسبوع الماضي انتقادات حادة لخصومه، واصفا إياهم بضعيفي الخبرة والرؤية، بينما تعيش البلاد تحديا في مجالات عدة أهمها الصحة العامة والاقتصاد، وبالتالي فإنها تستحق أن يقودها أشخاص محنكون ومسؤولون.

وينافس الخصمين الديمقراطي والاشتراكي مرشح الحزب القومي “حركة الوطن” الذي حل ثالثا في استطلاعات الرأي بحصوله على نحو 10%، بينما حصل كل من الخصمين الرئيسين على نحو 30%.

محللون يرون أن الحزبين ربما يشكلان ائتلافا حكوميا في ظل صعوبة تشكيل حكومة مستقرة من أحدهما فقط، تستطيع تحقيق إصلاح الاقتصاد مع اقتراب توقعات الانكماش من 10% هذا العام خاصة مع تراجع عائدات السياحة بنسبة 70%، وقد نصحت السلطات الناخبين بوضع كمامات واحترام تدابير الصحة العامة في مراكز الاقتراع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق