حياة

كازو إيشيجورو يفوز بجائزة نوبل للأدب 2017

ستوكهولم (رويترز) – فاز الكاتب البريطاني كازو إيشيجورو مؤلف رواية (ريمينز أوف ذا داي) بجائزة نوبل للأدب اليوم الخميس عن رواياته “البديعة” التي قالت الأكاديمية السويدية إنها تمزج بين الكاتب التشيكي فرانز كافكا والروائية الإنجليزية جين أوستن.

وقال الكاتب إن الفوز بالجائزة يشعره “بإطراء مذهل”. وأردف قائلا لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إنه سمع بالأمر في وسائل الإعلام وإن زوجته كانت عند مصفف الشعر وهرعت عائدة إلى المنزل بعد أن اطلعت على الخبر على هاتفها المحمول.

وقال إيشيجورو للصحفيين في منزله بشمال لندن “يأتي هذا في وقت يسود فيه العالم الارتباك بشأن قيمه وقيادته وأمانه. أتمنى أن يشجع حصولي على هذا التكريم الكبير قوى الخير ولو بدرجة محدودة”.

وتمثل الجائزة التي تبلغ قيمتها تسعة ملايين كرونة (1.1 مليون دولار) عودة للتفسير المتعارف عليه للأدب بعد أن ذهبت عام 2016 إلى المغني وكاتب الأغاني الأمريكي بوب ديلان.

ولد إيشيجورو (62 عاما) في اليابان ونشأ في بريطانيا. وفازت رواية (ذا ريمينز أوف ذا داي) وهي أشهر أعماله بجائزة مان بوكر عام 1989 وتحولت إلى فيلم رشح لجائزة أوسكار ولعب بطولته أنتوني هوبكنز وجسد فيه شخصية رئيس خدم مقهور في بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية.

وقالت سارة دانيوس أمين الأكاديمية السويدية لرويترز “إنه روائي بديع. في رأيي إذا مزجت بين جين أوستن وفرانز كافكا تحصل على إيشيجورو”.

وأشادت الأكاديمية بقدرة إيشيجورو على الكشف عن “شعورنا الوهمي بالارتباط بالعالم… في روايات ذات قوة عاطفية هائلة” تمس الذاكرة والزمن وأوهام النفس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى