أخبار ليبيا

في ندوة أقامتها 218TV : جذور الأزمة وآفاق التسوية

استضافت قناة "218tv"، الشيخ محمد المبشر، والدكتور جبريل العبيدي، والدكتور حسن الأشلم، والدكتور محمد السنوسي عبد الله، في حديث عميق حول جذور الازمة في ليبيا وآفاق التسوية السياسية.

أكد المتحاورون أن الاتفاق يعني من زاوية ما التنازل لصالح مكتسبات وطنية بعيدة عن المحاصصات والتجاذبات السياسية التي أعاقت الحوار، ويعني أيضاً، أن الطروحات القابلة للاتفاق حولها يجب أن تتقدم، فيما يتم تأجيل الموضوعات الخلافية الحادة. 

ولفت المتحاورون إلى أن الأسماء المقترحة في قائمة الحوار جاءت من خارج النص، باعتبار ليون سببا في المشكلة، عدا عن كونه لم يستطع أن يكون جزءا من الحل للآن، وأنه تصرف بعقلية المندوب السامي، لا المبعوث الأممي. 

ولفتوا إلى أن الذي جذر الأزمة أن الأطراف تتعامل مع الحوار من منطق الشرعنة لمواقفها السياسية، بمعزل عن الشرعية الرئيسة  للحوار والاتفاق وللشعب الليبي الذي لم يتم تغييبه عن المشهد فحسب، وإنما يتكبد الخسارات جراء الفشل المستمر في التسوية، وانتظار الحلول. 

وأضافوا بأن الامم المتحدة تتعامل من زاوية معتمة وغامضة، من خلال عدم صدق نيتها في التسوية، وعدم قدرتها على تقديم إجابة واضحة تجاه سؤال من نوع " هل ما زالت ليبيا تحت البند السابع أم لا ..؟" في إشارة إلى ضرورة حماية المدنيين.

فيما أشار البعض إلى أن الأزمة ربما أخرجت ليبيا من مظلة الأمم المتحدة، وأدخلتها في رهانات دول تتبع مصالحها أكثر ما تتبع مصلحة الدولة الليبية والشعب الليبي.

قريبا جدا، ستبث قناة 218TV  الحلقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.