تكنولوجيا

في ليبيا.. ماسنجر فيسبوك يصفع فايبر: كش ملك!

في تقرير سابق نشرناه على موقع 218tv العام الماضي جاء أن تطبيق التراسل الفوري فايبر هو الأكثر شعبية في ليبيا متفوقاً على تطبيقات أخرى شهيرة مثل واتساب وماسنجر فيسبوك.

الدراسة التي صدرت يومها عن موقع SimilarWeb فاجأت أن ماسنجر فيسبوك وواتساب تأتي خلف التطبيق البنفسجي، وذلك حتى العام 2016.

لكن الآن نفس الموقع يُصدر دراسة جديدة تُوضح أن تطبيق ماسنجر فيسبوك أزاح فايبر عن عرش الصدارة في ليبيا.

وأوضحت الدراسة التي جاءت على خريطة تفاعلية من موقع SimilarWeb أنه منذ فبراير 2018 أصبح تطبيق ماسنجر فيسبوك هو رقم “1” في ليبيا أسوةً بـ 64 دولة أخرى في العالم يسيطر عليها التطبيق.

وجاء ماسنجر فيسبوك بعد تطبيق واتساب الذي احتل المرتبة الأولى في 104 دولة حول العالم رغم أنه خسر صدارته في عدد كبير من البلاد حول العالم لصالح ماسنجر فيسبوك. الذي يحتل الصدارة في

ويسيطر ماسنجر فيسبوك على عدد أخرى من الدول العربية مثل العراق وسوريا والجزائر وتونس ومصر وفلسطين.

بينما سيطر فايبر في 10 دول وتطبيق لاين في ثلاث دول، وتطبيق “إيمو” imo في دولتين، وتيليغرام في دولة واحدة وهي إيران.

أما تطبيق WeChat لازال هو المسيطر في الصين، ومن التطبيقات الغير مألوفة التي سيطرت كان Kakao Talk في كوريا الجنوبية.

واستند الموقع في دراسته بناءً على تجميع بيانات من نظام التشغيل آندرويد في 187 دولة حول العالم، ولم تشمل الأجهزة العاملة بنظام iOS مثل هواتف آيفون.

ويُعد نظام تشغيل الآندرويد التابع لجوجل الأكثر سيطرة على الهواتف الذكية في العالم بنسبة 84% ثم iOS بنسبة 15% و1% لبقية الأنظمة مثل ويندوز فون وتايزن.

وعربياً سيطر واتساب على دول الخليج العربي واليمن والأردن ولبنان والمغرب وموريتانيا والسودان. أما تطبيق فيسبوك ماسنجر فقد سيطر عربياً في فلسطين والجزائر وتونس، فيما سيطر تطبيق تيليجرام فى وإيران وأوزبكستان.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة