حصاد 2019حياةخاص 218

فنانون ودّعتهم الساحة الليبية في 2019

خسرت الساحة الليبية في العام 2019 عددا من الفنانين الذين قدموا إسهامات عظيمة ساهمت في رفع مستوى الفن الليبي على صعيد الوطن العربي.

ولعب الفنانون الراحلون دورا كبيرا في تطوير الفن الليبي على الصعيد الدرامي والغنائي، وحققوا شعبية وجماهيرية كبيرة في ليبيا، والوطن العربي.

وشكل رحيلهم صدمة كبيرة لعشاقهم، وبخاصة الفنان الشاب يحي الحاج التي كانت وفاته نتيجة لحادث دهس في محطة قطار مصرية، ليرحل عن الدنيا في ريعان شبابه.

وعلى الرغم من رحيل أجسادهم عن دنيانا فإن أعمالهم العظيمة ستخلد ذكراهم في قلوب عشاقهم، وستبقى المعاني والقيم الأخلاقية الكبيرة التي نشروها من خلال أعمالهم نبراسا يهدي الأجيال القادمة.

كما ستكون مسيرتهم الفنية قدوة للأجيال الفنية القادمة التي ستكمل المسيرة التي بدأها الفنانون الراحلون.

ومن خلال هذا التقرير سوف نتحدث عن الفنانين الليبيين الذين رحلوا عن الدنيا في العام 2019.

فنانون خسرتهم الساحة الفنية الليبية في العام 2019

الفنان الليبي صالح الأبيض:

خسرت الدراما الليبية في العام 2019 واحد من أبرز نجومها وهو الفنان صالح الأبيض الذي توفي يوم 19 أكتوبر في إحدى مستشفيات تونس بعد معاناته من مرض الفشل الكلوي.

وكان النجم الليبي الراحل قد أجرى عملية زراعة كلية في الصين، لكن حالته استمرت في التدهور حتى رحل عن الدنيا عن عمر يناهز 58 عاما.

ولد الفنان الكوميدي صالح الأبيض في مدينة بنغازي الليبية وفيها نشأ، وبدأ مسيرته الفنية في ثمانينيات القرن العشرين، قبل أن يسطع نجمه بشدة في العام 2006 ليصبح واحدا من أفضل الفنانين الكوميديين العرب.

وكان النجم الليبي يقوم بكتابة معظم نصوصه الفنية، ويخرج بعضا منها، ومن أبرز أعماله كوشي يا كوشة، المعنقر، أبيض شو، الطيب، درويش والمحطة وغيرها.


الفنان والمسرحي الليبي شرح البال عبد الهادي:

خسر المسرح الليبي في العام 2019 واحدا من أهم رواده، إذ ترجل الفنان والمخرج المسرحي الليبي شرح البال عبد الهادي عن فرسه يوم 17 نوفمبر 2019 بعد صراع طويل مع المرض تاركا خلفه فراغا كبيرا في المسرح الليبي.

وبدأ الفنان الليبي مسيرته عام 1982 من خلال المسرح المدرسي، وتعد مسرحية يوسف الصديق أولى مسرحياته كممثل.

واعتمد النجم الليبي في مسرحياته على الموروث الليبي، حيث حرص على إحياء الموروث الليبي بشكل كامل، كما اعتمد على أعمال شكسبير، سعد الله ونوس، بريخت، وبيكيت.

وفي العام 1983 قام بتأسيس فرقة المسرح الحديث، وقدم عمله الأول معها والذي حمل اسم صائد الأسود.

وقدم النجم الراحل عددا كبيرا من الأعمال التي نال عليها جوائز وتكريمات ومن أبرز أعماله يا مطر ياعمتي، صائد الأسود، ويوسف الصديق.


الملحن والرياضي عبد المجيد حقيق:

شهد العام 2019 وفاة الملحن ولاعب كرة القدم السابق عبد المجيد حقيق في تركيا يوم 27 أبريل 2019 بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 70 عاما.

ولد عبد المجيد حقيق في العام 1949، ولعب كرة القدم في شبابه ونال شهرة كبيرة في نهاية الستينات، بعد ذلك دخل المجال الفني.

وينتمي الفنان الملقب بمطرب الغية لعائلة فنية فوالده الفنان الرحال محمد حقيق الذي لعب دورا كبيرا في النهضة الفنية في فترة الخمسينات والستينات من القرن الماضي.

وتميز الفنان الراحل ببصمته الموسيقية، حيث كان يلحن ويعزف على العود الأغاني التراثية الليبية.

وللراحل أعمال كثيرة ومميزة ومن أبرز أعماله جدي الغزال، آه يلي تلوموا، من المغرب تقوى ناره، زول إمناي، آهو جاي، وسلم وليدها.


الموسيقار والإذاعي عبد الجليل خالد:

خسر الوسط الفني والإذاعي الليبي في هذا العام واحدا من أهم رواده، ففي 24 يناير 2019 ترجل الموسيقار والإذاعي الليبي عبد الجليل خالد عن فرسه عن عمر يناهز 71 عاما.

ولد عبد الجليل خالد في بلدة شحات الواقعة بالجبل الأخضر عام 1948، وبدأ حياته المهنية في الإذاعة الليبية في بنغازي، ومن ثم درس القانون الدولي ونال شهادة الدكتوراه فيه.

قدم الفنان الراحل مجموعة كبيرة من الأعمال التي تغنى بها الفنانون العرب والليبيون، كما قدم العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية في مجال الفن، الموسيقى، والفلكلور الليبي، ومن أهم أعماله بعد انتهينا، يا صاحبي، زعم نسي، وأغنية يا عيوني التي غناها هاني شاكر.

كما شارك في تنظيم عدد من المهرجانات الفنية، وقام بتأسيس مسرح السنابل للطفل والشباب في بنغازي.


الفنان علي رافع العريبي:

تفاجأ الوسط الفني الليبي برحيل المغني الشعبي علي رافع العريبي عن عمر يناهز 42 عاما.

وتوفي الفنان الشاب يوم 14 يونيو 2019 بعد تعرضه لوعكة أودت بحياته مبكرا.

ولد علي رافع العريبي في مدينة بنغازي عام 1977، وبدأ مسيرته في الغناء الشعبي من حفلات الأعراس.

وكان الفنان الراحل رمزا للفرح والسعادة، حيث كان دائم الحضور في الحفلات والمناسبات، ووصلت سمعته للدول المجاورة، حيث أحيا عددا من الحفلات في تونس ومصر.

قدم مجموعة كبيرة من الأغاني ومن أبرز هذه الأغاني أغنية صغير يا شاطر، شطيح يبريك الله غاوي، وين رقص قدامي، دقي ياعين بناديرك، زولك ياليبية الأخيرة وغيرها من الأعمال.


فنان الراب يحي الحاج:

فجع الوسط الفني الليبي بوفاة فنان الراب يحي الحاج بعد أن دهسه قطار في مصر يوم 23 مايو 2019.

ويحظى الفنان الراحل بشعبية كبيرة في بلده الأم ليبيا، حيث أطلق عليه لقب الدبل واي.

ومن أهم وأبرز أعمال الفنان الراحل أغنية وفاة، محروم، حسد وغيرة، وغيرها من الأغاني التي نالت إعجاب الجمهور في ليبيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق