العالم

فرنسا تعلن مقتل 30 متشددا في مالي

أعلن الجيش الفرنسي أن جنوده قتلوا نحو 30 متشددا إسلاميا في المنطقة الحدودية بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر خلال ثلاث عمليات منفصلة يومي الخميس والجمعة.

وذكر بيان الجيش أن المسلحين المستهدفين يتبعون تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين، وأن العملية نفذتها قواته المتمركزة ضمن قوة برخان لدعم دول منطقة الساحل الأفريقي في جهود مكافحة الإرهاب في المنطقة.

وأضاف البيان أن طائرة مسيرة ومقاتلات وطائرتين مروحيتين شاركت في العمليات، ونتج عن العملية تدمير عدد من المركبات التابعة للمتشددين.

وتنشر فرنسا حوالي 4500 جندي في المنطقة في إطار عملية لمكافحة الإرهاب في حين تدير الأمم المتحدة عملية لحفظ السلام تضم 13 ألف جندي في مالي، كما ضخت الأمم المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة مليارات الدولات في جهود بسط الاستقرار في منطقة الساحل، لكن دون نجاح يذكر.

وفي سياق منفصل قالت فرنسا يوم الأحد المنصرم إنها تعتزم نشر 600 جندي إضافيين في المعركة ضد المتشددين في منطقة الساحل الصحراوي مؤكدا بأن أغلب التعزيزات ستذهب إلى المنطقة الواقعة بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر.

يشار إلى أنه في ديسمبر الماضي قتلت القوات الفرنسية 33 متشددا في مالي في عملية شاركت فيها طائرات هليكوبتر وقوات برية وطائرة مسيرة قرب الحدود مع موريتانيا حيث تنشط إحدى الجماعات المتصلة بتنظيم القاعدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق