أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

غيدري تقترب من بناء ميناء سوسة وتشغيله

ترجمة خاصة 218

تجري مجموعة “غيدري” الأميركية للاستثمارات المفاوضات النهائية مع الحكومة المؤقتة لاقتناص عقد استثماري بقيمة مليار ونصف المليار دولار.

وأشار تقرير صادر عن صحيفة “ذا تشيف أوبزرفر” إلى أن العقد يهدف إلى بناء ميناء بالقرب من مدينة سوسة الواقعة في منطقة الجبل الأخضر، ليكون بذلك واحدا من أفضل وأكبر الموانئ في عمق البحر الأبيض المتوسط من خلال عمله بالأسلوب الأوتوماتيكي.

ونقل التقرير عن مؤسس المجموعة ومديرها التنفيذي “مايكل غيدري” قوله إن ليبيا جديرة بالاهتمام من قبل الولايات المتحدة لكونها بوابة الدخول إلى أوروبا لامتلاكها أطول ساحل بحري في شمال أفريقيا بطول 1100 ميل، مبينا أن ليبيا تتمتع بفرص استثمارية هائلة فضلا عن النفط ومنها استيراد وتصدير البضائع دوليا.

وأضاف أن بناء ميناء سوسة يمثل أولوية قصوى لمجموعته بهدف تعزيز استثماراتها في ليبيا ومساعدة البلاد ومواطنيها، مبينا أن الميناء سيكون الأول من نوعه في التصميم والبناء والنقل وفي كونه مشروع بنية تحتية للشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وبيّن التقرير أن الميناء عند اكتماله في العام 2022 سيكون ذو موقع استراتيجي وبمثابة مفترق طرق لإفريقيا لسفن البضائع الرئيسية المتجهة من وإلى آسيا، وسيحقق عائدات مهمة بمقدار 60 مليون دولار سنويا من المتوقع أن تتضاعف بحلول العام 2040.

وأوضح التقرير أن مجموعة “غيدري” ومقرها في ولاية تكساس الأميركية ستوقع على اتفاق بناء وتشغيل الميناء لمدة 35 عاما تنتقل بعدها ملكيته للحكومة الليبية، مشيرا إلى فوز “غيدري” بالفرصة الاستثمارية هذه بعد مناقصة شاركت فيها 9 شركات عالمية خلال العام 2015.

وبحسب التقرير تخطط مجموعة “غيدري” لجمع تمويل لمشروع ميناء سوسة من مجموعة متنوعة من المصادر بما فيها المؤسسات المالية الكبرى والوكالات الدولية المتعددة الأطراف والمستثمرين الدوليين في مجال تمويل المشاريع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى