أخبار ليبيااهم الاخبارمؤتمر برلين

غوتيريش: يجب منع نشوب حرب أهلية شاملة في ليبيا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنه آن الأوان لاتخاذ إجراءات فورية وحاسمة لمنع نشوب حرب أهلية شاملة في ليبيا، مضيفا أن البلاد جُرّت إلى نزاع أعمق وأكثر تدميراً مع تزايد عدد الفاعلين الخارجيين.

وذكر غوتيريش في كلمة خلال “مؤتمر برلين”، اليوم الأحد، أن النزاع الدائر حول طرابلس أسفر عن مقتل وإصابة الآلاف، بينهم مئات المدنيين، وأجبر ما يزيد على 170 ألف شخص على ترك منازلهم. وأغلقت بسببه أكثر من 220 مدرسة في طرابلس، ما تسبب في حرمان 116 ألف طفل من حقهم الإنساني الأساسي في التعليم.

وأشار إلى أن النزاع تضرر منه مهاجرون ولاجئون عالقون في مراكز الاحتجاز القريبة من مواقع الاقتتال وما زالوا يعانون في ظروف مروعة.

وأكد غوتيريش أنه لا يمكن السماح لهذا الوضع المتردي أن يستمر، مشددا على أن الأمم المتحدة ترى أنه ليس هناك حل عسكري في ليبيا.

ودعا غوتيريش جميع المشاركين بصورة مباشرة أو غير مباشرة في النزاع بأن يبذلوا كل ما في وسعهم لدعم الوقف الفعلي للأعمال العدائية وإسكات صوت السلاح، مشيرا إلى أهمية وقف الانتهاكات المتواصلة والصارخة لحظر التسليح الذي فرضه مجلس الأمن.

ورحّب الأمين العام للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار الأخير، متعهدا بالعمل للاستفادة من هذا الزخم وتعزيز ترتيبات وقف إطلاق النار، وحث الأطراف الليبية على الدخول في حوار على أساس من حسن النية بشأن المسائل السياسية والاقتصادية والعسكرية في إطار عملية شاملة للجميع يقودها الليبيون ويتولون زمامها.

وختم غوتيريش كلمته قائلا “سنقف إلى جانب الشعب الليبي وهو يعمل على حل خلافاته من خلال النقاش والحلول التوافقية على أساس حسن النية ليرسم طريقه نحو مستقبل أكثر سلاماً”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق