اهم الاخبارتكنولوجيا

على خطى “ويندوز” .. “أدوبي” تتخلى عن “فلاش” بعد عقدين

218TV.net خاص
براء عادل

في خطوة جريئة أعلنت الشركة العالمية “أدوبي” عن إيقاف الدعم والتحديث على البرنامج الشهير “أدوبي فلاش” مع حلول العام 2020، البرمجية كانت الأكثر استخداماً في تشغيل معظم المواد والعناصر الدعائية والفيديوهات على متصفحات الإنترنت منذ أن بدأ تداول هذه المواد.

من أفضل ميزات هذا البرنامج أنه كان متوافقاً مع أكثر محركات البحث ومتصفحات الانترنت، لذا كان مفضلاً عند مطوري الألعاب والبرمجيات و مطوري مشغلات الفيديو بالأخص.

لكن مع مرور الوقت بدأت بعض المشاكل بالظهور للمستخدمين عند استعمال البرمجية؛ وإحدى أكبر هذه المشاكل وهي ليست الوحيدة تمثلت في استغلال القراصنة لهذه البرمجية وما رافقها من ثغرات للتجسس وسرقة ملفات المستخدمين وليس آخرها عدم توافقها بشكل كامل مع شاشات اللمس الأمر الذي جعل شركة كبيرةً مثل “أبل” لا تدعم هذه البرمجية، وقد كتب ستيف جوبز الرئيس الراحل لـ “أبل” مقالاً مفصلاً عن أوجه القصور في البرمجية.

html5

لذا بدأت الشركات بالبحث عن بدائل أخرى أكثر فعالية وأقل خطورة على المستخدمين وأكثر توافقاً مع جميع الأجهزة فظهرت حينها برمجيةHTML5 كبديل عملي وسهل لـ “الفلاش”.

محرك البحث الشهير “كروم” هو أيضاً تراجع بشكل كبير عن استخدام “فلاش” لتنخفض نسبة الاستخدام من 80% في العام 2014 إلى 17% في العام الحالي وهي نسبةٌ مستمرةٌ في الانخفاض.

وقبل أيام كانت “مايكروسوفت” قد تخلت عن “الرسام” أيضاً بعد 32 عاماً، واليوم “أدوبي” تتخلى عن “فلاش” بعد 20 عاماً، ففي عصر السرعة البقاء لمن يلحق “بالقطار”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة