تكنولوجيا

“علامات كثيرة” تشير إلى “اختراق حاسوبك”.. تعرّف عليها

218TV| رصد إخباري

حلّت الحواسيب والأجهزة الذكية محل الورق في احتوائها على كل أو معظم خصوصيات المستخدم وحتى بياناته، لكن الحواسيب تحديدا تتعرض لهجمات قرصنة ما يعرض محتواها للخطر، وقد ذكرت مجلة “بي سي فيلت” الألمانية أنه توجد بعض العلامات التي تدل على تعرض الحاسوب لهجمات القرصنة الإلكترونية، ومنها مثلا ظهور رسائل تفيد بتشفير البيانات وطلب فدية نظير إتاحة البيانات مرة أخرى، وكذلك ظهور رسائل وهمية بشأن مكافحة الفيروسات والأكواد الخبيثة.

ومن العلامات أيضا حسب المجلة الألمانية ظهور أشرطة الأدوات غير المرغوب فيها أثناء تصفح مواقع الويب، إذ يعد هذا الظهور إشارة قوية على تعرض الحاسوب للاختراق، علاوة على إعادة توجيه عمليات البحث على الويب وظهور نتائج بحث مشبوهة، كما أن كثرة النوافذ المنبثقة التي تظهر أثناء تصفح الإنترنت تعتبر من الدلائل القوية على التعرض لهجمات القرصنة.

ولفت خبراء المجلة الألمانية إلى وسيلة شهيرة تستخدم مؤخرا لتصيّد البيانات، وهي رسائل البريد الإلكتروني المزيفة التي يظهر بها اسم المستخدم إلى جانب أسماء أصدقائه، بالإضافة إلى ورود فواتير ورسائل تذكير وهمية أو تغيير كلمات المرور فجأة لحسابات البريد الإلكتروني أو خدمات الويب أو تثبيت البرامج تلقائيا.

وقد يلاحظ المستخدم في بعض الأحيان تحرك مؤشر الماوس على الشاشة بدون استخدامه أو اختفاء الأموال من الحسابات المصرفية على الإنترنت أو تعطيل برامج مكافحة الفيروسات وجدار الحماية أو مدير المهام دون تدخل منه، عندئذ تتأكد الشكوك بشأن اختراق الحاسوب.

أما عن الحلول لهذه المعضلات فينصح خبراء المجلة الألمانية في مثل هذه الحالات بإعادة تثبيت نظام التشغيل مرة أخرى وتحديث البرامج المستخدمة وعدم الاستجابة لرسائل البريد الإلكتروني الوهمية، بالإضافة إلى التخلص فورا من برامج التروجان ومكافحة الفيروسات والأكواد الخبيثة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق