العالم

عزل ترامب.. “النواب” يرمي الكرة بملعب “الشيوخ”

صوّت أعضاء مجلس النواب الأمريكي الأربعاء، لصالح إرسال مادتين من مواد المساءلة إلى مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون، والذي يتمتع بسلطة عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه.

ويأتي التصويت بعد أربعة أسابيع من قيام مجلس النواب بإقالة ترامب بتهمة إساءة استخدام السلطة خلال مكالمة هاتفية أجراها في يوليو مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والتي حث خلالها الزعيم الأوكراني على التحقيق مع منافسه السياسي جو بايدن، كما طلب ترامب من زيلينسكي النظر في نظرية مفادها أن كييف حاولت مساعدة هيلاري كلينتون في الفوز بانتخابات عام 2016.

يزعم الديمقراطيون أن ترامب استخدم المساعدات الأمنية الأمريكية كوسيلة ضغط للضغط على منافسه، وهو ما نفته إدارة ترامب مرارًا وتكرارًا.

كما يتهم المشرعون الديمقراطيون ترامب بعرقلة جهودهم للنظر في الجريمة المزعومة، بعد أن حجب البيت الأبيض الوثائق ومنع الشهود من الظهور في الكونغرس.

وتم اختيار المدعي السابق والرئيس الحالي للجنة الاستخبارات بمجلس النواب، آدم شيف، لقيادة فريق من المشرعين الديمقراطيين الذين سيشغلون أدوار المدعين العامين في المحاكمة العلنية.

وقال شيف “وضع الرئيس ترامب مصالحه الشخصية فوق المصلحة الوطنية وفوق أمننا القومي. العلاج الوحيد هو إدانة الرئيس دونالد ترامب وعزله من منصبه.”

وما يزال على البيت الأبيض تسمية فريق الدفاع، ومن المتوقع أن يتم إلقاء البيانات الافتتاحية يوم الثلاثاء المقبل، ومن المقرر أن يشرف رئيس المحكمة العليا جون روبرتس على العملية.

ورفض ترامب محاولات عزله مرارًا وتكرارًا باعتبارها “خدعة”. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام الأربعاء إن ترامب “يتوقع أن يتم تبرئته”.

ومن المرجح أن يحصل ترامب على البراءة في مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون. ويحتاج الديمقراطيون إلى ضمان أغلبية الثلثين في المجلس المؤلف من 100 مقعد لكي ينجحوا في عزل ترامب.

وحتى الآن، يبدو أنه من غير المحتمل أن يصوت أي من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين البالغ عددهم 53 شخصًا ضد توجه حزبهم لتبرئة ترامب. ومع ذلك، يمكن أن تكون المحاكمة العلنية التي استمرت لأسابيع مؤذية لترامب قبل الانتخابات الرئاسية هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى