حصاد 2019حياةخاص 218

عام “الدراما المشتركة”.. تعرف على أبرز المسلسلات العربية في 2019

كان عام 2019 حافلا على الصعيد الدرامي، حيث ظهرت مجموعة كبيرة من الأعمال الدرامية العربية، والتي عالجت العديد من القضايا الاجتماعية.

كما شهد هذا العام مجموعة من الأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، وعلى الرغم من عودة المسلسل السوري باب الحارة للظهور من جديد إلا أن الجزء العاشر من المسلسل لم يحظَ بمشاهدة كبيرة ولم ينل إعجاب من شاهده بسبب عزوف غالبية نجوم المسلسل في الأجزاء التسعة عن المشاركة في الجزء الجديد لوجود خلافات مع الشركة المنتجة للعمل.

وبشكل عام لم ترتقِ معظم الأعمال إلى مستوى تطلعات الجماهير، حيث عاب ضعف النص العديد من الأعمال، كما أن أداء بعض الممثلين الكبار لم يكن بالمستوى المطلوب.

واستمرت الدراما المشتركة بالنمو في العام 2019 وبخاصة الدراما السورية اللبنانية حيث ظهرت العديد من الأعمال المشتركة، واستطاعت بعض هذه الأعمال تحقيق نجاح جماهيري كبير.

وعلى الرغم من التراجع الدرامي في هذا العام إلا أنه سجل ظهور عدد من الأعمال الرائعة التي شكلت علامة فارقة في تاريخ الدراما، ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على أفضل المسلسلات والأعمال الدرامية في العام 2019.

أفضل المسلسلات والأعمال الدرامية في العام 2019

1. مسافة أمان: يعد هذا المسلسل واحدا من أهم وأبرز المسلسلات العربية والسورية التي عرضت في الموسم الرمضاني الماضي، وتحدث عن سير الحياة والعمل خلال الحرب السورية، والآثار التي خلفتها الحرب القاسية على أطياف الشعب السوري، كما تناول المسلسل علاقات الحب، والعلاقات الاجتماعية في ظل الواقع الصعب.

والمسلسل من تأليف إيمان سعيد، وإخراج المبدع الليث حجو، وبطولة نخبة من نجوم الدراما السوري أمثال كاريس بشار، سلافة معمار، قيس الشيخ نجيب، عبد المنعم عمايري، ندين تحسين بيك، جرجس جبارة، وفاء موصللي، خالد القيش، هيا مرعشلي، كرم الشعراني، لين غرة وغيرهم، وإنتاج إيمار للإنتاج الفني.

2. دقيقة صمت: مسلسل من أقوى المسلسلات السورية والعربية التي عرضت في الموسم الرمضاني الماضي، ويتناول هذا المسلسل قضايا فساد كبيرة، ويبدأ بهروب شخصين محكوم عليهما بالإعدام قبل تنفيذ الحكم بلحظات، ومن ثم تتسارع الأحداث في تسلسل درامي مشوق يحترم عقل المشاهد.

بلغت عدد حلقات المسلسل الذي كتبه سامر رضوان وأخرجه المخرج الراحل شوقي الهاجري 30 حلقة، وشارك فيه نخبة من نجوم الدراما السورية أبرزهم عابد فهد الذي قدم من خلاله واحدا من أفضل أدواره على الإطلاق، خالد القيش، رنا شميس، ستيفاني صليبا، فادي صبيح، أندريه سكاف، فايز قزق، جهاد سعد وهيا مرعشلي.

3. عندما تشيخ الذئاب: مسلسل سوري مميز تم عرضه على قناة أبو ظبي، ويتحدث المسلسل عن كيفية استغلال الدين والجنس لتحقيق الغايات والمصالح الشخصية.

وحصد المسلسل نجاحا كبيرا نظرا لقوة الأداء التمثيلي الذي قدمه النجوم المشاركين في العمل وبخاصة الفنان سلوم حداد الذي لعب دور الشيخ المتستر بعباءة الدين، والفنان عابد فهد.

ومسلسل عندما تشيخ الذئاب من تأليف جمال ناجي وحازم سليمان وإخراج عامر فهد وتمثيل سلوم حداد، عابد فهد، هيا مرعشلي، سمر سامي، محمد حداقي، علي كريم، أيمن رضا، بشار إسماعيل، مرح جبر، وغيرهم من نجوم الدراما السورية.

4. زي الشمس: مسلسل مصري مميز ومشوق تدور أحداثه حول مقتل فريدة شقيقة المحامية نور على يد مجهولين، مما يدفع نور للبحث عن القاتل، وتميز العمل بأن معظم شخصياته متداخلة ومركبة، وهذا ما ساهم في جعل العمل من الأعمال الناجحة.

ومسلسل زي الشمس من تأليف مريم نعوم وإخراج سامح عبد العزيز وتمثيل نخبة من نجوم الدراما المصرية أمثال دينا الشربيني، الفنان السوري جمال سليمان، أحمدالسعدني، عمر السعيد، وغيرهم.

5. خمسة ونص: مسلسل سوري لبناني مشترك، يتحدث عن السياسة، الحب، الأمومة والخيانة، وتتداخل الصراعات فيه بين السلطة، الحب والأمومة، وينتهي المسلسل بموت الدكتورة بيان في حادث سير مدبر.

وخمسة ونص من تأليف إيمان سعيد وإخراج فيليب أسمر وتمثيل نخبة من نجوم الدراما السورية واللبنانية وفي مقدمتهم قصي خولي، معتصم النهار، نادين نسيب نجيم، رفيق علي أحمد، نوال كامل، إيمان عبد العزيز، رواد عليو وغيرهم.

6. مسلسل حكايتي: مسلسل مصري مميز تم عرضه في رمضان الماضي، وتدور أحداث المسلسل حول الفتاة الصعيدية داليدا التي تتعرض لصدمة بعد وفاة والدتها أمام عينيها في صغرها، ومن ثم يحاول والدها إجبارها على التنازل عن حقوقها وورثتها، مما دفعها للهرب من عائلتها نحو الإسكندرية في ليلة زفافها.

وفي الإسكندرية تعيش الشابة أحداث عديدة، حيث يقع أحد الأغنياء في حبها، وتحاول والدته إبعادها عنه.

ومسلسل زي الشمس سيناريو وحوار محمد عبد المعطي، وإخراج أحمد سمير فرج وتمثيل ياسمين صبري، وفاء عامر، أحمد صلاح حسني، إدوارد، أحمد بدير وغيرهم.

7. مسلسل حرملك: مسلسل تاريخي يتحدث عن فترة وصول المماليك إلى حكم مصر ما بين عام 1513 و1516، وعن التطورات والصراعات التي شهدتها تلك الفترة.

وتم تصوير هذا العمل في عدة دول عربية كمصر، سوريا، والإمارات، وشارك فيه نخبة من نجوم الدراما السورية.

ومسلسل حرملك من تأليف سليمان عبد العزيز، وإخراج تامر إسحاق، وبطولة جمال سليمان، سامر المصري، سلافة معمار، وفاء موصللي، باسم ياخور، قيس الشيخ نجيب وأحمد الأحمد.

8. مسلسل الكاتب: مسلسل درامي مشترك مأخوذ عن مسلسل إسباني تدور أحداثه حول اتهام روائي يدعى يونس جبران بقتل عشيقته، وتقود التحقيقات إلى جرائم أخرى مرتبطة بعشيقته.

ومسلسل الكاتب من تأليف ريم حنا، وإخراج رامي حنا، وبطولة باسل خياط، دانييلا رحمة، ندى أبو فرحات، فادي أبو سمرا، تيسير إدريس، هيام أبو شديد.

9. الهيبة الحصاد: مسلسل سوري لبناني مشترك، وهو الجزء الثالث من مسلسل الهيبة الذي حصد شعبية جارفة وبخاصة شخصية جبل شيخ الجبل، وتدور أحداث هذا الجزء حول خروج جبل من الهيبة نحو المدينة من أجل علاج شاهين وصخر، وفي هذا الجزء يعود البصر لصخر، كما يتزوج شاهين من شقيقة جبل، ويتميز هذا الجزء بقصة الحب التي جمعت الإعلامية نور بجبل، فبعد أن كانت تبحث عن جبل وتحاربه أصبحت عاشقة له وتزوجته.

كما شهد الجزء خروج غازي عم جبل من السجن ومحاولته محاربة ابن أخيه، وانتهى الجزء بمقتل عم وخال جبل، وإطلاق كثيف للنار على السيارة التي تجمع جبل ونور.

ومسلسل الهيبة الحصاد من تأليف باسل السلكا، وإخراج سامر البرقاوي، وتمثيل تيم حسن، سيرين عبد النور، منى واصف، أويس مخللاتي، عبدو شاهين، روزينا لادقاني وغيرهم.

10. ولد الغلابة: مسلسل مصري مميز عبارة عن ملحمة صعيدية تدور أحداثه حول مدرس من الصعيد يعمل كمدرس في النهار وسائق تكسي في الليل، ويواجه مشكلات كبيرة بسبب طليقته وأحد كبار التجار في مصر، ويضطر للقيام بأشياء تخالف مبادئه.

ومسلسل ولد الغلابة سيناريو وحوار أيمن سلامة وإخراج محمد سامي، وبطولة أحمد السقا، مي عمر، إنجي المقدم، هادي الجابر، هبة مجدي، كريم عفيفي، ريم سامي وغيرهم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق