العالماهم الاخبار

ظهور البغدادي.. من الهزيمة لتغيير الاستراتيجية

تناول برنامج “LIVE” على قناة “218NEWS”، في حلقة يوم الثلاثاء، الظهور المفاجئ لزعيم تنظيم داعش الإرهابي أبوبكر البغدادي في مقطع فيديو اعترف فيه بخسائر داعش الكبيرة.

وحول الموضوع، رجح المختص في الجماعات الإرهابية ومكافحة الإرهاب الدكتور عليا العلاني تسجيل الفيديو مؤخرا قبل حادثة سريلانكا بقليل والحديث الذي ورد حول حادثة سريلانكا تم إدخاله بالمقطع من قبل التنظيم، مبينا أن الولايات المتحدة ماتزال تفحص الفيديو الذي يبدو أنه صحيح بنسبة عالية.

وذكر العلاني أن البغدادي أقر في الفيديو بهزيمة التنظيم في سوريا والعراق، والآن غيّر تكتيكه وأصبح يتحدث بأن المهم هو “الجهاد وليس النصر”، وأن ليس لديه ما يقدمه لأنصاره في سوريا والعراق.

ورأى العلاني أن البغدادي عاد لـ”مرحلة القاعدة” وبات يعتمد على عمليات إرهابية كخطف الأجانب والمتاجرة بالمخدرات ويعتمد على ما يسمى بتحرير المبادرة من الذئاب المنفردة التي تهدف لإيقاع أكبر عدد ممكن من الضحايا.

وبين أن البغدادي يحاول إرسال رسالة للمنتمين إليه بأن دولته المزعومة على الأرض انتهت ولكنه سيتنقل لدولة افتراضية على شبكة الانترنت كملجأ جديد لهم، مبينا أنه ينشط في أفريقيا وأوروبا وآسيا واختياره لها يعتمد على وجود الموارد بها ما يجعل موارده تتجدد.

هل يعود داعش لنشر الفوضى؟

من جانبه أكد الباحث وعضو المركز الأوروبي لدراسات محاربة الإرهاب الدكتور علي ياحي من الجزائر، أن الفيديو بغض النظر عن مدى صحته لكن الأهم انه يضع احتمالاات ما سيفعله التنظيم بالاسابيع المقبلة.

وقال ياحي لـ”LIVE” إن التنظيم ربما ينشط في ليبيا والجزائر مع حالة عدم الاستقرار في هاتين الدولتين ومنطقة شمال أفريقيا والساحل ستشهد أحداثا كثيرة جدا، وربما يستهدف داعش عددا من دول لنشر الفوضى انتقاما لما حدث لعناصره في العراق وسوريا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق