أخبار ليبيا

طلبة ليبيا إلى مدارسهم جزئياً.. ب”ظروف عصيبة”

218TV|تقرير

انطلقَ اليومُ الأوَّلُ للعامِ الدراسيّ لجميعِ المَراحِلِ التعليميّةِ، بعدَ تأخّرٍ لقرابَةِ شهرٍ عن موعدِهِ المُحدَّدِ ، فيما هذا العام الدراسيّ لم ينطلِق فيه الطلّابُ جميعاً في مختلف ليبيا، بل هناك مدارسُ لم تَفتَح أبوابَها، وأُخرى لم تنفُضْ عَنهَا غُبارَ الحربِ وأخرى تُؤْوي عائلاتٍ نازحَةٍ .

لم يتوقّف الأمرُ عندَ هذا الحدّ، فإضرابُ المعلّمينَ المُطالبينَ بحقوقِهم، على حسب وصفهم، زادَ الطين بِلَّةً. المشاكلُ كثيرةٌ، نقابَةُ المعلّمين في عددٍ من المناطِق قرَّرت تأجيلَ الدراسَةِ حتى الرابع من نوفمبر المقبل ، وآخرونَ يهددّون بعدمِ العودَةِ حتى تحقيقِ مطالِبِهم.

تطولُ إشكالياتُ قطاعِ التعليمِ في ليبيا، فالأوضاعُ الأمنيَّةُ ساهَمَت في التأجيلِ، وإغلاقِ بعضِ المدارسِ وتضرُّرِها ، فيما انعدامُ السيولَةِ الماليّة لدى المصارفِ  أرهقَ الوزارةَ وأولياءَ أمورِ الطلبةِ في توفيرِ الزيّ ومستلزمات العودَة إلى المدرسة.

وزارةُ التعليمِ رَغمَ كلِّ العراقيلِ التي تُواجِهها أكّدت أنَّ موعدَ انطلاقِ الدراسةِ أمرٌ لا مفرَّ منهُ، وأنّ أيّ تأخيرٍ سيؤثّرُ بشكلٍ سلبي على التحصيلِ العلمي للطلبةِ المُقبلين في جميعِ المراحلِ العلميّةِ.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق