المرأة

طفلك يلمس كل شيء؟ إليك الأسباب المهمة

طفلك يلمس كل شيء وعليك ملاحقته من زاوية إلى أخرى من أجل منع تعرضه للأذى. لكن عليك أن تعرفي أن هذا ليس سلبياً وأن الطفل يفعل هذا لأسباب مهمة. إذاً تعرفي إليها لكي تساعديه على تطوير قدراته ومهاراته مع الحرص على حمايته.

طفلك يلمس كل شيء.. لماذا؟

قد تشعرين بالانزعاج لأن طفلك يلمس كل شيء وهو ما يمكن أن يعرضه للخطر في بعض الأحيان. ورغم هذا من المفيد جداً أن تعرفي لماذا يقوم بذلك وهذه أبرز الأسباب.

النمو: بين العامين الأول والثاني يبدأ طفلك بالانتباه إلى محيطه بدافع الفضول. كما أنه يسعى إلى تطوير قدراته من خلال التعرف إلى المزيد من الأشياء.

تطوير الذكاء: يقوم الطفل بتطوير معارفه من خلال تحريك الأشياء، لمس الأقمشة، التذوق،… وهو ما يساعده على تنمية حواسه المختلفة أيضاً.

الاتصال بالعالم الخارجي: فهو يتفاعل معه عن طريق اللمس. وهكذا يتعرف إلى مادة الأشياء. كما أنه يسجل من خلال نظره المشاهد التي تظهر أمامه. وبالطبع تساعده حاسة الشم على اكتساب العديد من المعلومات.

تطوير المهارات الحركية: من خلال اكتشاف الأشياء المحيطة به يعمل الطفل على تطوير مهاراته الحركية. فهو يستخدم تلك الأشياء، ينظمها، يفككها، يركبها… كما أنه يكتشف الوضعيات الصحيحة لبعضها. ولهذا من المفيد أن تطلبي منه مثلاً أن يضع عبوة الحليب بنفسه على الطاولة.

تحقيق التوازن: لا يكتفي الطفل بلمس الأشياء والموجودات التي يجدها على مقربة منه. بل إنه يحاول أحياناً الوصول إلى أخرى بعيدة. ولهذا يقوم مثلاً بتسلق كرسي للوصول إلى أشياء وضعت على الطاولة. وهكذا يتعلم كيفية الحفاظ على توازنه.

الاستقلالية: مع مرور الوقت يبدأ الطفل باكتشاف أهمية استقلاليته وقيامه بالأفعال والمهمات من دون الحاجة إلى مساعدة الأم. وهو ما يدفعه غالباً إلى لمس كل ما يقع أمام ناظريه. ولهذه الأسباب المهمة طفلك يلمس كل شيء. إذاً تقبلي الأمر واحرصي في الوقت نفسه على حمايته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق