أخبار ليبيااقتصاد

صور تحكي قصة وتاريخ العملة في ليبيا

ليرة وفرنك .. ثم جنيه .. وأخيراً الدينار

 

على مر التاريخ إذا أرادت دولة أن تُثبت سيادتها واستقلاليتها بشكلٍ فعليّ على الأرض، تُسارِع لتخصيص عملة مستقلة خاصة بها.

 

ورغم أن للدولة العديد من المظاهر السيادية مثل العلم والنشيد الوطني إلا أن هذه الأمور تبقى رمزية رغم أهميتها فيما يتعلق بجانب الثقافة والهوية، أما العملة الوطنية فهي أهم رمز سيادي.

 

وعكست العملة الليبية على مدار السنوات الطويلة الماضية حالة الوضع السياسي في البلاد، وما مرت به من حِقب مختلفة ومراحل سياسية عديدة.

 

مع فترة الاحتلال الايطالي لليبيا كانت العملة المتداولة هي الليرة الإيطالية، لكن بعد هزيمة الطليان في الحرب العالمية الثانية، تقاسمت بريطانيا وفرنسا السيطرة على البلاد، وأصبحت العملة مرتبطة بهوية الاحتلال وفقاً للمنطقة التي يسيطر عليها، واستخدمت البلاد عدة عملات، ما سبّب الارتباك بسبب تعدد العملات المستخدمة مثل الفرانك الفرنسي، الليرة الايطالية، الجنيه المصري، والباوند البريطاني.

 

وإليك مراحل العملة الليبية الرسمية:

     في 1952 تم إصدار الجنيه الليبي ويحمل صورة الملك إدريس كعملة رسمية في البلاد وهذا القرار صدر عن لجنة تم تشكيلها ومختصة بالنقد تمهيداً لتأسيس مصرف مركزي ليبي لاحقاً.

–      بعدها بثلاث سنوات ظهرت عدة إصدارات أخرى بدون صورة الملك ادريس (يُعتقد أنه تم حذفها لأسباب دينية) وأعلاها عبارة “المملكة الليبية المتحدة” بدلاً من ” المملكة الليبية”.

– في 1952 تم إصدار الجنيه الليبي ويحمل صورة الملك إدريس كعملة رسمية في البلاد وهذا القرار صدر عن لجنة تم تشكيلها ومختصة بالنقد تمهيداً لتأسيس مصرف مركزي ليبي لاحقاً.

– بعدها بثلاث سنوات ظهرت عدة إصدارات أخرى بدون صورة الملك ادريس (يُعتقد أنه تم حذفها لأسباب دينية) وأعلاها عبارة “المملكة الليبية المتحدة” بدلاً من ” المملكة الليبية”.

–      10 جنيهات تم اصدارها عام 1963 من قبل بنك ليبيا المركزي.

–      عام 1971/72 تم استبدال الجنيه بالدينار الليبي.

–      في عام 1980/81 أصبحت الأوراق النقدية تكتسي اللون الأخضر، وكان حتى تلك اللحظة الدينار قوياً جداً ويُساوي أكثر من 3 دولار، لكن بعدها بدأ ينخفض تدريجياً، ويساوي الدينار الآن 0.71 دولار.

في عام 1984 تم ادخال ألوان جديدة للعملة مثل البني مع رسومات لمسجد وآثار ليبية.

–      بعدها بسنوات صدر تصميم جديد للأوراق النقدية مع اضافة صورة معمر القذافي على بعض الأوراق.

العملات في أعوام 2001-2004 مع بعض التغييرات 

عملات في عام 2009

 

في 2011 بعد ثورة فبراير تم الغاء جملة “الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية العظمى”، والاكتفاء بجملة مصرف ليبيا المركزي، كما تم حذف صور القذافي.

في 2013 تم اصدار أوراق جديدة وبتصميم جديدة عليها صور متظاهرين ثوار ضد حكم القذافي تخليداً للثورة الليبية، كما حملت علم ليبيا مع طيور حمام أبيض.

فئة 10 دنانير حديثة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق