أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

صنع الله: إنتاج النفط يوشك على الانهيار

قال رئيس مجلس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، إن إنتاج النفط في ليبيا يوشك على الانخفاض إلى أدنى مستوى له منذ 2011، بسبب إغلاق المنشآت النفطية الذي أدى إلى وقف الإنتاج وانقطاع الكهرباء عن أجزاء من البلاد.

وأضاف صنع الله، لصحيفة “فايننشال تايمز”، أن الإنتاج انخفض من نحو 1.3 مليون برميل يوميًا إلى 400 ألف برميل فقط منذ إغلاق المنشآت النفطية يوم الجمعة الماضي، متوقعا أن ينخفض الإنتاج إلى 72 ألف برميل يوميا، خلال أيام أو خلال أسابيع على أقصى تقدير.

وأشار صنع الله إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط اضطرت إلى إسكان العمال في الفنادق بسبب القتال الدائر على مشارف العاصمة، معتبرا إغلاق المنشآت النفطية “أعمال إجرامية خارجة عن القانون، ويجب إنهاؤها بسرعة”.

ودعت سفارتا الولايات المتحدة وبريطانيا في ليبيا، إلى الاستئناف الفوري لإنتاج النفط، واعتبرتا أن وقف الإنتاج يضر بالشعب الليبي وباقتصاد البلاد.

ووصف رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، وقف الإنتاج الحالي بأنه “الأسوأ” منذ ثورة 2011. مبينا أن “معظم الحقول النفطية في ليبيا هي حقول برية ذات قدرة تخزينية محدودة ومسالك تصدير منعدمة، لذلك اضطررنا الى وقف الإنتاج.

وحذر صنع الله من أن الأزمة قد تتسبب في تراجع الاحتياطيات النقدية للبلاد وتفاقم أزمة اللاجئين في أوروبا، الأمر الذي سيدفع بالمزيد من الناس إلى المجازفة وخوض غمار رحلة غير آمنة عبر البحر الأبيض المتوسط انطلاقا من ليبيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق