اهم الاخبارحياة

شيء مشترك بين الليبي والروسي والصيني

نشر موقع عالمي خريطة تفاعلية تُظهر ترتيب فصيلة الدم في كل دولة من دول العالم، والتي جاء فيها أن فصيلة (+O) هي الأكثر انتشارا في ليبيا وعدد كبير من دول العالم.

وكشف موقع robslink عن ثماني خرائط تُظهر أن 42.6% من الليبيين فصيلة دمهم هي من نوع (+O)، بينما جاءت فصيلة (+A) في المرتبة الثانية بنسبة 28.9%.

أما ثالث أنواع فصائل الدم انتشاراً في ليبيا فهي (+B) والتي تسري في دماء 11.2%، وفي المرتبة الرابعة (-O) بنسبة 6.26%.

وجاءت فصيلة (+AB) في المرتبة الخامسة، وذلك بنسبة بلغت 4.50% بين الليبيين، وسادساً فصيلة (-A) بنسبة 4.24%.

أما الفصيلتان النادرتان في ليبيا فهما (-B) والتي جاءت بالمركز السابع والتي تتواجد فقط بنسبة 1.64% من دماء الليبيين، والمركز الثامن والأخير وهو الأكثر ندرة فصيلة (-AB) وذلك بنسبة بلغت 0.67% فقط.

على الصعيد العالمي تتشارك دول المكسيك ومصر والسعودية والصين وروسيا وإيطاليا مع ليبيا في فصيلة (+O) كوْنها الأكثر انتشاراً في هذه الدول، إضافة لدول أخرى مثل الأرجنتين والبيرو ونيجيريا وسوريا.

ويبدو تنوّع فصائل الدم في أوروبا أكثر اعتدالاً، في ألمانيا، مثلا تتواجد فصيلة (+O) دون غالبية ساحقة كما بقية البلدان، وبلغت هذه النسبة بين الألمان 35%، بينما الصدارة لفصيلة (+A) بنسبة وصلت إلى 37%.

ولكن الليبي صاحب فصيلة (-AB) الأكثر ندرة في بلاده يبدو أنه سيعاني أينما ذهب للحصول على دماء من نفس فصيلته التي لا تتجاوز نسبة 1% من دول العالم تقريباً.

وكذلك الحال مع فصيلة (-B) لكنها أفضل حالاً بنسبة تصل إلى 3% في المتوسط.

أما إذا كان الليبي من أصحاب فصيلة الدم (+B) ووجد صعوبة في العثور على أحد يتبرع إليه، فعليه التوجه إلى الهند أو باكستان وبدرجة أقل الصين حيث تنتشر هذه الفصيلة بكثرة هناك.

ما هي فصائل الدم؟

يعتمد نوع فصيلة الدم على وجود بروتينات معينة على خلايا الدم الحمراء من عدمها، وهذه البروتينات تسمى مولدات الضد (أنتيجين)، ويتم تحديدها على الأغلب من فصيلة دم الأبوين بالوراثة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة