أخبار ليبيااهم الاخبار

جبريل: قلعة للقذافي ومبادرات مخفية

218TV | خاص

في ملفات الشهادة المثيرة لرئيس المكتب التنفيذي السابق محمود جبريل كشف عن مبادرة لم يتم الحديث بشأنها كثيراً خلال ثورة فبراير.

وقال جبريل إن مدير مكتب القذافي بشير صالح قدم مبادرة نقلها له الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

ويحكي رئيس المكتب التنفيذي إن الإليزيه اتصل به بينما كان في واشنطن وأخبره بوجود تطورات ليعود جبريل إلى فرنسا تاركا وراءه رفيقيه محمود شمام وعلي الترهوني.

يصف جبريل المشهد بأن ساركوزي كان متواجداً في شرفة، وحوله رئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس المخابرات وعدد من الشخصيات المهمة، بينما كان رئيس المكتب التنفيذي وحيداً.

ويقول د. محمود بأن المبادرة تضمنت استعداد القذافي للتخلي عن الحكم، على أن تقام منطقة عازلة محصنة في تراغن مسقط رأس بشير صالح، من الممكن أن يكون لها حماية خارجية، وتتضمن المبادرة فكرة أن يحكم المجلس الانتقالي لفترة، ثم يكون في وقت لاحق انتخابات يحق للنظام المشاركة برجاله فيها.

وأوضح جبريل أنه نقل الفكرة لرئيس المجلس مصطفى عبد الجليل لعرضها داخل المجلس، بينما قال أعضاء داخل المجلس الانتقالي إنه لم يتم نقاشها، ودافع آخرون بأنها عرضت لكن من لم يسمع بها كانوا مسافرين.

ويوضح رئيس المكتب أن المبادرة كانت مرفوضة، واعتبرها من عرضت عليه في ذلك الوقت مناورة من النظام، مبيناً أنه كان هناك زخم شعبي رافض لأي تصالح مع النظام في تلك الفترة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة