العالم

شرم الشيخ.. منتدى حول “مكافحة الفساد” بأفريقيا

تشهد مدينة شرم الشيخ المصرية انعقاد المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد الذي افتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس تنفيذا لمبادرة كان أطلقها أثناء رئاسته وفد مصر في مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي.

وتشارك في المؤتمر 51 دولة أفريقية، إضافة إلى 5 دول عربية كضيوف شرف هم السعودية والإمارات والكويت والأردن، وتستمر أعماله على مدى يومين.

وشهد اليوم الأول جلسة افتتاحية ألقى بدايتها السيسي كلمة ترحيب، وتم عرض فيلم وثائقي بعنوان “إفريقيا على طريق التنمية”، ثم عقدت الجلسة الأولى بعنوان “الجهود الوطنية في مكافحة الفساد لعدد من الدول الإفريقية تنفيذا للالتزامات القارية والدولية”، أما الجلسة الثانية فبحثت دور مكافحة الفساد في تنمية القارة الإفريقية.

ويستكمل المنتدى أعماله اليوم بعقد ثلاث جلسات لمناقشة آليات مكافحة الفساد على المستوى القاري والرؤية والجهود القارية التي تبذل في سبيل ذلك كما سيجري تقييم لفاعلية هذه الجهود واستخلاص العبر والدروس المستفادة من بعض التجارب، والتوصية بزيادة دعم التنسيق الحكومي الإفريقى البيني في مجال مكافحة الفساد، وسبل التدريب والمساعدة الفنية لضباط مكافحة الفساد، وتعزيز الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في محاربة الفساد بإفريقيا.

وستناقش الجلسة الختامية للمنتدى بحسب جدول الأعمال دور الإرادة السياسية فى إنجاح جهود مكافحة الفساد كما سيتم فيها إصدار القرارات والتوصيات الخاصة بالمنتدى، ليلقي رئيس هيئة الرقابة الإدارية المصرية شريف سيف الدين كلمة الختام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى