حياة

“شاندوغو” لحياة أسهل.. فن ياباني لاختراعات منزلية مذهلة

قد تبدو كلمة “شاندوغو” جديدة على مسامعك، لكنك بالتأكيد رأيتها من قبل على صفحات منصات التواصل الاجتماعي، الكلمة باليابانية تعني “أداة غريبة”، أو بمعنى آخر هي الاختراعات المبتكرة بهدف حل مشكلة معينة قد تبدو تافهة.

على سبيل المثال، إذا كنت متلهفًا لتناول طعامك الساخن جدًا، فإليك الحل بمروحة كهربائية مصغرة تُعلق على عيدان الطعام بدلاً من النفخ، أو إذا أردت التقاط الصور في جو ممطر فهذا ابتكار بتعليق مظلة على الكاميرا لالتقاط صورة مميزة، أو ذلك الحل المميز للأمهات بوضع ممسحة في سروال الطفل الرضيع.

هذه الابتكارات تهدف مثل أي صناعة في العالم، إلى جعل الحياة أكثر سهولة وملاءمة، لكنها ليست لأغراض تجارية.

مصطلح “شاندوغو” بدأ بالرواج منذ 30 عامًا تقريبًا، عندما عملت المحررة الصحفية “كينجي كواكامي” في مجلة تسوق منزلية، تستهدف ربات البيوت الريفية اللاتي يرغبن بشراء منتجات مهمّة لكنهن لا يملكن الأموال، فبدأن صياغة أفكار بإعادة استخدام مواد قديمة لخلق أخرى جديدة، ودعت القراء إلى مراسلتها باستخدام نماذج لهن أيضًا.

صار الموضوع رائجًا للغاية، حتى أنه تم وضع قواعد لعمل “شاندوغو” منها: ليس من حق أي فرد السخرية من اختراع أي شخص، وشملت القواعد بعض التحدي مثل أن يكون الابتكار مضحكًا، أو سخيفًا حتى لا يحصل على براءة اختراع.

وإليك بعض الأمثلة عن ابتكارات “شاندوغو”:

1- قبعة حامل كاميرا لالتقاط صور بانورامية 360 درجة.


2- رومبير (سروال) متعدد الاستخدامات.


3- مبرد طعام.


4- دليل خلفي لحك ظهرك.

5- مكنسة أحذية.


6- نظارات القمع لتسهيل وضع قطرة العين.


7- للمصابين بالإنفلونزا باستمرار.


8- دليل وضع أحمر الشفاه.


9- للنوم بأمان في المواصلات.


10- للمظلات استخدامات أخرى.


هل لديك أفكار مبتكرة مماثلة؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق