العالم

سي ان ان تقاضي ترامب بشأن منع مراسلها

ترجمة خاصة- 218

رفعت شبكة CNN دعوى قضائية ضد إدارة ترامب يوم الثلاثاء في محاولة لإعادة اعتماد أوراق اعتماد مراسلها الرئيس في البيت الأبيض جيم أكوستا ، ما أدى إلى تصعيد النزاع الذي أبرز التوتر المتصاعد بين الرئيس ترامب ووسائل الإعلام.
في الدعوى القضائية التي رُفعت أمام محكمة المقاطعة الفيدرالية ، قالت الشبكة إن إلغاء تصريح دخول السيد أكوستا في البيت الأبيض يشكل انتهاكًا للتعديل الأول في الدستور الذي يعطيه الحق في انتقاد الحكومة. كما أكدت CNN أن الإدارة قد انتهكت حقوق السيد أكوستا في الإجراءات القانونية التي يضمنها التعديل الخامس عندما ألغت أوراق اعتماده دون سابق إنذار.
وقد أغضب المراسل أكوستا، الذي كثيرا ما اشتبك مع ترامب، الرئيس في مؤتمر صحفي رسمي الأسبوع الماضي حول أسئلة تتعلق بالهجرة وتحقيقات المحامي الخاص. ولم يتخل مراسل CNN عن الميكروفون بعد محاولة ترامب الانتقال إلى مراسل آخر.
وقال محامي الشبكة تيد بطرس «من الواضح جدا أن قرار (سحب الترخيص من جيم اكوستا) اتخذ على أساس مضمون تغطيته ويشكل مساسا بالتعديل الاول للدستور حول حرية التعبير».
وأضاف: «ترامب هاجم CNN واكوستا مرارا وتحداهما، ولا يمكن القبول بان يطرد الناس من البيت الأبيض لمجرد أن قيامهم بالتغطية لا يروق له».
وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز «التعديل الأول لا يمكن اللجوء إليه عندما يحاول صحافي واحد من بين أكثر من 150 صحافيا حاضرين، احتكار الميكروفون واذا لم يتم ضبط مثل هذا السلوك فإنه يعرقل قدرة الرئيس وموظفي البيت الأبيض والإعلاميين على القيام بعملهم».
وخلال المؤتمر الصحفي في البيت الابيض خاطب ترامب اكوستا قائلا: «أنت وقح جدا وشخص فظيع»، وذلك ردا على رفض الصحافي إعادة الميكروفون بعدما طرح أسئلة عدة.
ولم يبرر البيت الابيض القرار الذي اتخذه «حتى إشعار آخر» بالحاح جيم اكوستا في طرح اسئلته، بل بسلوكه حيال الموظفة المكلفة باستعادة المذياع.
وتمر العلاقة بين «CNN» وترامب بتوتر منذ أشهر، ودائما ما يندد الرئيس الأميركي بالشبكة معتبرا انها تجسيد «للاخبار المضللة».
ومن جانبها أعلنت جمعية صحافيي البيت الابيض مجددا أنها تدعم بقوة شبكة CNN في هذه القضية. معتبرة أن منع اكوستا من دخول البيت الابيض يشكل “رد فعل غير متكافىء على ما حدث خلال المؤتمر”، مؤكدة أن «ليس من حق رئيس الولايات المتحدة أن يختار الرجال أو النساء الذي يغطون أنشطته».

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق