العالم

“سي إن إن”: ترامب عدواني جدا ويفتقد اللباقة الدبلوماسية

كشف الصحفي المخضرم، كارل برنستين، وهو أحد صحفيين كشفا فضيحة وترغيت في سبعينيات القرن العشرين، في تقرير نشرته شبكة التلفزة الأمريكية “سي إن إن”، أن محادثات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع قادة ورؤساء دول العالم أظهرت قلة كياسته وافتقاده اللياقة الدبلوماسية، كما أنه وجه إساءات وإهانات في أحيان عدة.

وكانت مكالمات ترامب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أهم المحطات التي تناولها التقرير، إذ أشار إلى أنها كشفت عن ضعف حجة ترامب في حواراته مع بوتين، الأمر الذي كان يدفعه دائما للاعتذار من محاوره عن عدم قدرته على مجاراته، واعترافه بالخطأ بشكل يثير الشفقة، وشبّه التقرير محادثات الزعيمين بأنها حوار بين رجلين في غرفة البخار في حمام عمومي.

ونوه التقرير بأن تعامل دونالد ترامب مع قائدتي أكبر دولتين حليفتين لبلاده، وهما المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي يتسم بالوقاحة، فقد وصف المستشارة ميركل بأنها” غبية”، بينما أشار إلى أن تيريزا ماي ضعيفة وتفتقد إلى الشجاعة! ونقل التقرير عن مصدر في الحكومة الألمانية وصفه لمكالمات ترامب الهاتفية مع ميركل بـ”غير المعتادة” ولسلوك ترامب خلالها بالـ”عدواني جدا”.

وكانت انتقادات ترامب لأسلافه من الرؤساء الأميركيين حاضرة في مكالماته أيضا مع عدة زعماء، منهم رئيس كوريا الشمالية كيم يونغ أون إذ تركز حديثه معه على ثروة ترامب الشخصية، وعلى “عبقرية” إنجازاته الفذة مقابل حماقة من سبقوه.

وختم التقرير بالقول إن مكالمات ترامب الهاتفية مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون وكلهم قادة دول حليفة للولايات المتحدة، اتسمت بالعدوانية والتهجم أيضا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق