أخبار ليبيااهم الاخبارحياة

“سم العقارب”.. قاتل في ليبيا وثروة في العالم

يصنف سم العقارب كأغلى سائل في العالم على الإطلاق حيث يبلغ ثمن القالون الواحد ” 3.7 لتر” حوالي 39 مليون دولار بحسب المراكز البحثية الطبية متفوقًا بذلك على سعر برميل النفط ومشتقاته وباقي المواد السائلة.   

وتستخرج مراكز الأبحاث العالمية يوميًا السم من حوالي 250 ألف عقرب لتستخدم السائل السام في تحضير الكثير من الأدوية أبرزها علاج سرطان المخ والروماتيزم وبعض الأدوية للأمعاء وعدد كبير من المضادات الحيوية. 

العقارب بالرغم من شكلها المخيف والذي يذكرنا بالكثير من الحشرات المتعددة الأرجل القشرية وبمختلف ألوانها من الأصفر إلى الرمادي وحتى الأسود منها ويوجد في العالم الألف من أنواع العقارب وتختلف خطورة سمومها، إلا أن جميعها صالحة للاستخدامات الطبية عن طريق مراكز الأبحاث المعتمدة في الدول المتقدمة. 

وبطبيعة ليبيا الصحرواية تزخر أماكن عديدة في ليبيا بوجود العقارب حتى وصل الحال ببعض مناطق الجنوب السنة الماضية إلى حد الشكوى للدولة الليبية لتوفير أمصال مضادة لسم العقارب لكثرة الإصابات، وقد وفرت العقارب بأحجام مختلفة وبكميات كبيرة.    

وبالعودة لسعر القالون الواحد من سم العقارب الذي يبلغ ثمنه 39 مليون دولار أي حوالي 54 مليون دينار ليبي بحسب سعر المصرف المركزي.   

يمكن للقالون الواحد من سم العقارب أن يوفر لنا مرتبات 54 ألف مواطن بمتوسط 1000 دينار لكل موظف 

ويمكن شراء حوالي  500 سيارة إسعاف لو قدرنا ثمنها  100 ألف دينار للسيارة.  ويمكن بناء 54 مركزًا صحيًا بتكلفةِ مليون دينار للمركز.

وتوازي قيمة 39 مليون دولار تصدير حوالي 557 ألف برميل نفط يوميا بقيمة 70 دولارًا حسب السعر العالمي. 

وتحولت الدول المتقدمة إلى التفكير جديًا للعمل على الاستفادة من سم العقارب ليس في إنتاج السم فقط بل حتى لتصديره لدول أخرى وإنشاء مزارع متخصصة لتربية العقارب لتستفيد منها في الصناعات الطبية المختلفة والأبحاث العلاجية والتصدير والاعتماد عليها كمورد أساسي للدول.   

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة