أخبار ليبيااهم الاخبار

سموم تُهدد هواء ليبيا

218 | خاص

“هواء ليبيا ملوّث”.. هذا ما خلصت إليه إحصائية لمعهد الآثار الصحية “HEI”، بعنوان “حالة الجو العالمي”، والتي أظهرت أن الليبيين يتنفسون هواءً ملوثا.

وبينت الدراسة، التي بنيت على معايير موضوعة من قبل منظمة الصحة العالمية، أن الليبيين من بين 6.65 مليار شخص، أي 95% من سكان الأرض، يتنفسون هواءً يحتوي على درجات عالية وغير صحية من التلوث.

وأشارت الدراسة إلى أن 60% من البلدان في العالم لا تلبي المعايير الأساسية لجودة الهواء، وتبين أن تلوث الهواء تسبب في 6.1 مليون من الوفيات المبكرة في جميع أنحاء العالم، وتتنوع أبابها بين السكتات الدماغية والنوبات القلبية وسرطان الرئة، بالإضافة إلى أمراض الرئة المزمنة.

ووجدت الدراسة أن البلدان التي تصنف بالمنخفضة والمتوسطة الدخل هي التي يكون فيها تلوث الهواء في أوجه، وتندرج ليبيا في هذه البلدان التي كما صفنتها المنظمة بأكثر البلدان التي يكون هواءها في أعلى درجات التلوث.

وتعتبر الصين والهند المسؤولتين الأولتين عن أكثر من نصف مجموع الوفيات المرتبطة بالتلوث العالمي، حيث شهدت الهند إلى جانب باكستان وبنجلاديش زيادة حادة في تلوث الهواء خلال العقد الماضي، إلا أن الصين تربح الحرب ضد تلوث الهواء بفضل الاستثمار الضخم في مشاريع البنية التحتية للطاقة الخضراء.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة