أخبار ليبيااهم الاخبار

سلامة: يجب تحرير “الوفاق” من المسلحين

قال المُمثل الخاص للأمين العام للأمم المُتحدة غسان سلامة، إن البعثة تعمل على تهدئة الوضع في طرابلس ومنع امتداد الاقتتال للأحياء المجاورة، مضيفا أن هناك حاجة لتحرير الحكومة من سيطرة الجماعات المسلحة.

وأكد سلامة، في إحاطة قدمها من طرابلس إلى وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في نيويورك على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة، أن “الأولويات الآن هي التخفيف من حدة العنف والبدء في تنفيذ ترتيبات أمنية جديدة في طرابلس ودعم لجنة مراقبة وقف إطلاق النار وتفعيل قوة فض الاشتباك وبسط الأمن وفرض عقوبات على منتهكي القانون الإنساني الدولي والاستمرار في الإصلاحات الاقتصادية”.

وأشار سلامة إلى أن البعثة تتواصل مع عدة مدن لدعم اتفاقية وقف إطلاق النار والحد من انضمام مجموعات مسلحة أخرى للقتال. وبين أن التهدئة يمكن تحقيقها في طرابلس، لكنها تتطلب الصبر واليقظة، لافتا إلى وجوب فرض عقوبات على منتهكي القانون الإنساني الدولي، لذلك تقوم الأمم المتحدة بجمع الأدلة وتعد قوائم لتقديمها إلى مجلس الأمن.

وبشأن الإصلاحات الاقتصادية التي أُعلن عنها مؤخرا، بيّن سلامة أنّ المُضي قُدما في تغيير سعر صرف العملة وإصلاح برنامج الدعم الحكومي وتحقيق توزيع أكثر إنصافاً للثروة وتوحيد مصرف ليبيا المركزي أمور ضرورية وطال انتظارها.

وبشأن الملتقى الوطني، قال سلامة إن الأمم المتحدة ننتظر لحظة من السلام والهدوء النسبيين لتنظيم هذا الملتقى.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة