أخبار ليبيااهم الاخبار

سلامة: النسيج الليبي “ممزق”.. والموارد “تُنهب”

218TV | رصد إخباري

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، في إحاطة قدمها، الأربعاء، لمجلس الأمن الدولي، إن النسيج الليبي ممزق ويحتاج إلى مصالحة، وبدون إقامة الحكم لن تتوحد المؤسسات، مبينا أن المصالحة أصبحت ضرورة ملحة اليوم في ليبيا، حيث تعمل البعثة الأممية على تحقيقها.

وبشأن الأوضاع الإنسانية في ليبيا، قال المبعوث الأممي إن أزمة ليبيا صاحبها أزمة إنسانية كبيرة ويمكن فقط لحكومة قوية إنهاء معاناة الناس، معلناً أن الأسبوع المقبل ستطلق الأمم المتحدة خطة الاستجابة الإنسانية لتقديم الخدمة الأساسية والغذاء وإزالة الألغام.

وأشار إلى الأوضاع الصعبة للمهاجرين في ليبيا، حيث ذكر أن هناك أدلة على تعرض المهاجرين لانتهاكات داخل وخارج مراكز الإيواء، مبيناً أن البعثة الأممية تضغط على الحكومة لإنهاء الاعتداءات على المهاجرين وضمان سلامتهم. كما أشار المبعوث الأممي إلى أن الكثير من الليبيين يتعرضون لانتهاكات غير قانونية.

وقال سلامة في إحاطته، “من المقلق جداً أنّ الأجندة الفردية للنهب التي تهيمن على الصالح العام، حيث تستخدم الموارد العامة لأعمال لا تخدم الشعب الليبي… لن تدخر الأمم المتحدة أي جهد للدعوة إلى توجيه الثروة نحو توفير الخدمات العامة وليس للمصالح الخاصة”.

وأضاف سلامة أن نقص الوقود والكهرباء والمياه أمر شائع في ليبيا، لكن المؤلم أن بلداً يملك الكثير يعاني دائماً من هذا النقص، مشدداً على أن الوقت حان للتنازل عن المصالح الشخصية من أجل مصلحة ليبيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق