الرياضة العالمية

سر تعاقد ريال مدريد مع لوبيتيغي

صدم فريق ريال مدريد الجميع بإعلانه التعاقد مع مدرب المنتخب الإسباني جولين لوبيتيغي لقيادة الفريق بعد انتهاء كأس العالم الذي انطلق الخميس.

وجاءت بعدها الصدمة الأخرى بإعلان الاتحاد الإسباني إقالة لوبيتيغي على اعتبار أن طريقة الإعلان عن التعاقد مع المدرب جاءت دون علم الاتحاد.

وكشفت تقارير إعلامية أن لاعبي المنتخب بقيادة سيرجيو راموس اجتمعوا مع رئيس الاتحاد الإسباني وطلبوا منه الإبقاء على المدرب لكنه رفض.

وبعيداً عن قرار الاتحاد الإسباني، لماذا تعاقد ريال مدريد مع المدرب جولين لوبيتيغي؟

إدارة المواهب

في السنوات الأخيرة رفع فريق ريال مدريد من مستوى الاهتمام بالمواهب والاعتماد على الشباب في الفريق مثل فاسكيز وأسينسيو وأشرف حكيمي وغيرهم.

هناك عدد من المواهب المدريدية بحاجة لتطوير وصقل، ولوبيتيغي مدرب لديه خبرات سابقة مع ناشئي الفريق ومنتخب إسبانيا تحت 21 عاما، وهو المدرب الأنسب لهذه المهمة من بين المدربين المتاحين.

الهدوء

يتمتع لوبيتيغي بشخصية هادئة غير صدامية تبتعد عن التجاذبات والصدامات بطريقة مرنة وبذكاء، وهي مواصفات يبحث عنها فلورنتينو بيريز رئيس النادي بعد التجربة السيئة في هذا الجانب مع جوزيه مورينهو ورافائيل بينيتيز.

يعرف ريال مدريد جيداً خطورة التعامل في أروقة الفريق خاصة مع عدد كبير من النجوم الذين يصعب السيطرة عليهم إذا ما أخذوا موقفاً من مدرب أو لم يلقَ قبولاً بينهم كما حدث مع بينيتيز حتى استعان الريال بزيدان لقيادة الفريق وإصلاح المشاكل.

الضغوط

لوبيتيغي ليس جوارديولا ولا كونتي، وهنا لا يوجد ضغوط على المدرب الذي سيخطو أولى خطواته بالفريق وسقف التوقعات ليس مرتفعاً رغم أن عليه ضغوط إدارة الفريق الفنية لكن من حيث الإنجازات هناك حالة ترقب.

قلة التوقعات ستُبعد عن المدرب شبح التوتر النفسي وضغط الإعلام والجماهير على الأقل في فترته الأولى ويمنحه مساحة للتفكير بهدوء والتركيز على لاعبيه.

غياب البدائل

لا يُعتقد أن لوبيغيتي كان الخيار الأول لريال مدريد لكن مع ضيق الخيارات مثل صعوبة التعاقد مع بوكوتينو وكلوب وكونتي، لهذا بحث ريال مدريد عن خيارات أخرى.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة