حياة

زيت الزيتون .. منجم الليبيين للفوائد الصحية والجمالية

لا يكاد يخلو منزل ليبي من منجم الفوائد الصحية والجمالية الكامن في “زيت الزيتون”، وكانوا يسمونه قديمًا بـ”الذهب السائل”، وهذه بعض فوائده :

1- يعمل على تهدئة القولون وحمايته من خلل الخلايا الذي يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن زيت الزيتون يحتوي على عنصر أوليوكانثال الذي يعمل على قتل الخلايا السرطانية المميته بشكل آمن.

2-يكافح تساقط الشعر ويحمي فروة الرأس من الأمراض المختلفة ويقضي على القشرة، ويعمل على إزالة المواد الضارة التي عادة ما تتواجد في فروة الرأس وتمنع نمو الشعر بشكل صحي وسليم.

3-يعمل على ترطيب الجلد وحمايته من تأثير أشعة الشمس الضارة إلى جانب كونه من المواد الطبيعية التي تكافح وتقلل من احتمالات الإصابة بسرطان الجلد الخبيث، لما يحتويه من فيتامينات وأحماض ومضادات أكسدة.

4-يقلل نسبة الكوليسترول الضار وبذلك يساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين ويساعد على ضبط ضغط الدم.

5-يحافظ على معدل السكر في الدم، لما يقوم به من عمليات تنظيم لمستويات الأنسولين الموجودة في الدم بشكل عام.

6-يعتبر حلا مثاليا لعلاج آلام العظام والمفاصل والحفاظ على صحتها فهو يقي من الإصابة بهشاشة العظام والتهابات المفاصل بجميع أنواعها، وذلك باستخدامه كدهان للجلد أو يضاف للأطعمة المختلفة.

7-يعتبرمن الزيوت الطبيعية الفعالة التي تقوّي الذاكرة وتمنع الإصابة بمرض الزهايمر “الخرف” بفضل ما يحتويه من مواد غذائية وصحية فعالة ويساعد كذلك على دعم المخ بالأكسجين اللازم.

زيت الزيتون
زيت الزيتون

8-يساعد على إزالة الغبار والأتربة العالقة في مسام البشرة مع حمايتها من حب الشباب والتجاعيد والترهلات المبكرة ومنحها نضارة وشباب وحمرة طبيعية.

9-يعالج الالتهابات والمشكلات الجلدية المختلفة التي يعاني منها الأطفال الصغار مثل لدغات الحشرات والاحمرار والتسلخات.

10-يساعد على التخفيف من أعراض مرض الربو والتهاب الأنف والحساسية.

11-يساعد في تقوية الأظافر ومنع تكسيرها بسهولة، عن طريق وضع الأظافر في وعاء من زيت الزيتون الدافئ لمدة 10 دقائق، مع الحرص على تكرار ذلك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

12-يحمي من الإصابة بعسر الهضم وينظف الجهاز الهضمي من البكتيريا الضارة ويساهم في علاج الإمساك.

13-تعزيز جهاز المناعة لمقاومة الأمراض بكفاءة مما يقلل معدل الإصابة بالعدوى.

14-يمكن استخدامه في تنظيف الكبد والحفاظ على صحتها عن طريق شرب زيت الزيتون المخلوط بعصير الليمون في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار. كما أنه يقضي على حصوات المرارة.

15-يساعد على رفع كفاءة الجسم في حرق الدهون الضارة بفضل احتوائه على أوميغا 3، و تناول ملعقة منه يوميًا يقلل من شحوم الجسم وتنقص الوزن.

16-أثبتت عدة دراسات أنه من أهم الزيوت الطبيعية التي تعالج الاكتئاب والحزن والعصبية، حيث يعمل على تحسين المزاج بشكل كبير وكذلك علاج الأمراض النفسية المتعددة، ويكمن السر في كونه يحتوي على دهون مفيدة للجسم تعمل على التحكم في الأجهزة العصبية المسؤولة عن الشعور بالاكتئاب وتساهم في تحفيز إفراز الدوبامين وهو المسؤول على الشعور بالسعادة

17-يعتبر من الزيوت المفيدة للحامل فهو يقيها من الأمراض المختلفة التي تصاحب الحمل مثل الإمساك وسكر الحمل وارتفاع ضغط الدم والصداع وغيرها من الأمراض الأخرى، كما يساعد الحامل على التخلص من الالتهابات بجميع أنواعها تقريبا.

فهل ستفكّر جديا في تجربة “الذهب السائل”؟… لن تخسر شيئا وهناك احتمال أنك ستكسب الكثير.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة