العالم

زعماء لبنان “متفائلون” بالحكومة الجديدة

(رويترز) – عبر سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني المكلف اليوم الاثنين عن أمله في تشكيل حكومة ائتلافية بسرعة لحماية لبنان من الاضطرابات الإقليمية والوضع الاقتصادي الذي قال إنه يمثل أكبر خطر على البلاد.

وكان الحريري يتحدث بعد مشاورات مع النواب حول تشكيل حكومة وفاق وطني جديدة في أعقاب الانتخابات البرلمانية التي جرت في السادس من مايو وعززت موقف جماعة حزب الله الشيعية المدعومة من إيران وحلفائها السياسيين.

وفي مؤشر على التعقيدات التي ستواجه عملية تشكيل الحكومة طالب حزب القوات اللبنانية المسيحي بتمثيل حكومي مساو لمنافسه الرئيسي التيار الوطني الحر. وظهرت المنافسة على الحقائب الوزارية أيضا بين فصائل درزية.

وقال الحريري “أنا متفائل جدا إن شاء الله وأشكر الجميع على التعاون الذي أبدوه اليوم”.

وأضاف الحريري “لا أحد يريد أن يضع العصي في الدواليب… بالأخير نحن كلنا بدنا نتفاهم بأسرع وقت ممكن”.

وينظر إلى الوضع الاقتصادي السيء في لبنان ومستويات الديون التي لا يمكن تحملها على أنها أولويات قصوى للحكومة المقبلة بالإضافة إلى أزمة اللاجئين السوريين في بلد أصبح واحد من كل أربعة من سكانه لاجئا سوريا.

وفي وقت سابق قال رئيس مجلس النواب اللبناني “نبيه بري” إنه متفائل بتشكيل الحكومة الجديدة خلال شهر ونقلت صحيفة المستقبل المملوكة للحريري عن بري قوله لأشخاص زاروه “لا مصلحة لأحد بتأخير ولادة الحكومة ولا بوضع العُقد أمامها”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى