العالماهم الاخبار

رحيل عقل فذ

استمر هوكينغ حتى وقت قريب في إلقاء محاضراته حول العالم، وتحصل على العديد من الجوائز العلمية

218TV | خاص

فارق عالم الفيزياء البريطاني “ستيفن هوكينغ” الحياة عن عمر يناهز 76 عاماً.

وعانى هوكينغ خلال حياته من نوع نادر من مرض التصلب الجانبي الضموري ALS، والذي جعل الأطباء يتنبأون بوفاته بعد عامين فقط من إصابته بالمرض.

كانت حياة هوكينغ حدثاً مميزاً في حد ذاته، تدهور قدراته البدنية وحالته الصحية لم يمنعه عن الاستمرار في الإسهام في علم الفيزياء ليكون من أبرز الأسماء فيها خلال قرن شهد تطور هذا العلم بشكل لافت. تحدى عجزه عن الكلام باختراع طورته شركات الكومبيوتر ليستطيع الحديث عبره.

طور هوكينغ نظريته عن الثقوب السوداء التي اعتبرها حالة “فريدة” في الكون، وأثبت نظريته بأن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً. كان من إسهاماته كذلك نظرية “اللاحدود للكون” والتي غيرت تصور نظرية “الانفجار الكبير”.

كتاب تاريخ موجز للزمن
كتاب تاريخ موجز للزمن

حقق كتابه “تاريخ موجز للزمن” مبيعات كبيرة فاقت عشرة ملايين نسخة، كانت رؤيته حول الفيزياء أن الإنسان العادي غير المتخصص أو الدارس يجب أن يعرف مبادئ الكون، ليبسط النظريات بشكل سلس، حتى أصدر كتابه الآخر “الكون في قشرة جوز”.

لم ينس هوكينغ حتى الأطفال ليصدر كتابه “مفتاح جورج السري للعالم George’s Secret key to the Universe” والذي حاول رفقة فريق كتابته تبسيط مفاهيم فيزيائية للأطفال، ليلحقه سلسلة من 4 كتب بنهج مماثل.

رفض العالم البريطاني نظرية السفر عبر الزمن ليقوم بحدث مثير للطرافة عندما أعلن عن حفل في الجامعة دعا فيه زوار المستقبل للحضور ولم يعلن عن موعد الحفل إلا في حينه، وعندها قال إنه لو كان الناس في المستقبل يستطيعون السفر عبر الزمن لعرفوا وأتوا في الموعد.

استمر هوكينغ حتى وقت قريب في إلقاء محاضراته حول العالم، وتحصل على العديد من الجوائز العلمية في مسيرته الطويلة، ليلهم السينما بفيلم حول حياته تم إنتاجه عام 2014 باسم “نظرية كل شيء The Theory of Everythnig”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق