أخبار ليبيا

راديو فرنسا الدولي: ضغوطات داخلية مختلفة على السراج

ترجمة خاصة | 218

سلط تقرير أعده راديو فرنسا الدولي الضوء على الضغوطات المختلفة التي يتعرض لها حاليا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج.

ووصف التقرير السراج برئيس حكومة “كارتونية” تولت مهامها في مارس من العام 2016 بعد أن ولدت من رحم الاتفاق السياسي، مستدركا بالإشارة إلى أن هذا الإسباغ “الكارتوني” لم يحل دون جمع السراج عديد الوظائف ومنها رئيس الوزراء ووزير الدفاع وقائد الجيش ورئيس المجلس العام للشركة الوطنية للكهرباء ورئيس المجلس العام لهيئة الاتصالات والمعلومات ثاني أكبر قطاع مدر للدخل في البلاد بعد النفط.

وتطرق التقرير إلى بيان الاتهام الذي وجهه 35 عضوا بمجلس النواب للسراج بانتهاك مبادئ الاتفاق السياسي واتخاذ القرارات التي تعمق الانقسامات وتوزع المال والقوة، فضلا عن بيان اتهام آخر موقع من 3 أعضاء في المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بالاستيلاء على السلطة والانفراد في اتخاذ القرارات، وهو أمر يتناقض مع الاتفاق السياسي ويجعل القرارات باطلة.

ووجه بيان أعضاء مجلس النواب الـ35 الاتهام للمبعوث الأممي غسان سلامة بتجاهل تصرفات السراج وعدم الرد على البيان الصادر عن الأعضاء الـ3 في المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، مبينا أن موقف سلامة لا يشجع الليبيين على المشاركة في الملتقى الوطني الجامع الذي تعد بعثة الأمم المتحدة لعقده.

واختتم التقرير بالإشارة إلى التحذيرات التي تلقاها السراج من الجماعات المسلحة الموالية لحكومته بعد أن أكدت هذه الجماعات أنها لن تُطبق أية قرارات صادرة من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في حال لم تصدر بإجماع أعضاء هذا المجلس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى