أخبار ليبيااهم الاخبار

رئاسي وحكومة واستفتاء عقيلة والمشري يلتقيان

في ثالث لقاءاته مع رئيس مجلس تشريعي مناظر، اجتمع رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري الذي انتخب حديثاً خلفاً لعبد الرحمن السويحلي.

مصادر 218 كشفت أن مسودة يتم بحثها بين الرئيسين، تضمنت في أبرز بنودها العمل على تشكيل مجلس رئاسي من رئيس ونائبين، إضافة لاختيار شخصية لتولي رئاسة الوزراء، والتأكيد على تعيين محافظ المصرف المركزي المنتخب من مجلس النواب محمد الشكري، فضلاً عن معالجة قوانين الحكم المحلي، وتنظيم السلاح، ووضع قانون للإرهاب،

شمل الاجتماع كذلك محاولة إيجاد مخرج لصدور قانون الاستفتاء على مسودة الدستور من مجلس النواب، وفتحت النقاشات أبواب العودة لاتفاق الصخيرات، لكن مع تعديلات عليه، للوصول إلى صيغة ترضي الأطراف السياسية المختلفة.

من جانب آخر كشف عضو المجلس السياسي لنواب مصراتة “أبو القاسم قزيط” النقاب عن لقاء قريب سيعقد في طبرق خلال الأيام القادمة، موضحاً أن وفداً من وجهاء وأعيان مصراتة سيتوجهون للمدينة في إطار مصالحة شاملة بين قبائل برقة ومصراتة.

وبين قزيط أن عقيلة صالح التقى نواب المدينة في الرباط، صباح الاثنين، كما التقى عقيلة في وقت سابق رئيس البرلمان المغربي، ووزير الخارجية ناصر بوريطة.

كما أجرى رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري عدداً من الاجتماعات خلال زيارته للعاصمة المغربية، قبل لقائه مع رئيس مجلس النواب.

ويتساءل مراقبون إن كانت البوابة المغربية التي خرج منها اتفاق الصخيرات في 2015، ستعود باتفاق جديد ينهي الجمود السياسي المستمر منذ سنوات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة