حياة

رأي أينشتاين بهتلر

يعرض دار “نيت دي ساندرز” الأميركي للمزادات في مدينة لوس أنجلوس رسائل يتم الكشف عنها لأول مرة للعالم اليهودي الألماني “ألبرت أينشتاين”.

وأشار تقرير صادر عن صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إلى عرض هذه الرسائل بسعر مبدئي يقدر بـ40 ألف دولار، مؤكدا أنها توضح رؤية “أينشتاين” بشأن الزعيم النازي “أدولف هتلر” واضطهاده لليهود، وهو الأمر الذي أجبر عالم الفيزياء اليهودي على مغادرة بلاده بعد وصول هتلر للسلطة عام 1933 بعد أن تم منع اليهود من التدريس في الجامعات وتم تحويل منزله إلى معسكر لشباب هتلر ومصادرة مقتنياته وإحراق مكتبته.

وبعث “أينشتاين” رسالة إلى زوجته الأولى “ميليفا” في الـ17 من أبريل عام 1934 أبرز ما جاء فيها الصعوبات المالية التي لحقت به بسبب عدم مقدرته على علاج ابنه إدوارد الذي ابتلي بانفصام الشخصية قائلا فيها إن جنون هتلر دمر حياة كل من حوله.

وأرسل “أينشتاين” رسالة أخرى في الـ10 من يونيو عام 1939 لصديقه “موريس لينز” وهو طبيب ساعد اللاجئين اليهود بيّن فيها ما يواجهه الشعب اليهودي من ابتلاء شديد القسوة، مثنياً على الطبيب لمساهمته المهمة في إنقاذ اليهود المضطهدين من خطر كارثي على حد تعبير الرسالة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق