الرياضة العالميةاهم الاخباررياضة

ديربيات العالم الأشهر.. تبدأ بصافرة وتنتهي بحرب

مع اختلاف مسابقاتها وانتشارها عبر المعمورة تبقى متعة كرة القدم حكرا على بعض المباريات الكبيرة في أهمّ ديربيّات وصدامات العالم الكرويّة.

البداية من أمريكا اللاتينيّة وديربي الكبيرين بوكا جونيورز وريفربلايت، بالتأكيد هي المباراة الأكثر شعبية ليس في الأرجنتين فحسب، بل في القارّة كلّها، لأنّها وبكلّ بساطة تجمع بين ممثّلي الطبقة البسيطة البوكا ونادي الأحياء الغنيّة ريفربلايت فيما تعرف بمباراة السوبر كلاسيكو .

وعندما نغادر صوب القارّة العجوز، وداخل أسوار المملكة المتّحدة مهد كرة القدم، نجد ديربي مدينة ليفربول بين الريدز وإيفرتون المعروف بالتوفيز واحدا من أقوى قمم الكرة الإنجليزية، ويظل ديربي الميرسيسايد القاسم المشترك في المدينة العريقة بنصفيها الأحمر والأزرق .

جولة الديربيات البريطانية توقفنا أيضا عند ديربي اسكتلندا بين سليتيك وغلاسكو رينجرز، قمّة يميّزها الحماس المفرط بين أنصار الفريقين، بحكم بعدهما الدينيّ والتاريخيّ، فسيلتيك يبقى ذلك الفريق ذو الأصول الإيرلنديّة وممثّل الكنيسة الكاثوليكيّة، أمّا غلاسكو فيمثّل البروستانت.

في إيطاليا ديربي آخر يقع ضمن الأبرز عالميا عبر التاريخ، فساحة الدومو طالما استقبلت أفراح جماهير ميلان بألوانها الحمراء والسوداء، واحتفالات إنتر بالألوان الزرقاء والسوداء، ورغم صداماتهما التاريخيّة في ملعب واحد، فإنّ قمة لامادولينا كما تسمّى تبدأ من مسمّى الملعب، فالميلان يتغنّون باسم سان سيرو، وإنتر ما يؤكد دوما حقيقة جوزيبي مياتزا.

أمّا في العاصمة روما، وليس في مسرحها الشهير الكوليزيه، بل في ملعب الأولمبيكو أين تجتمع النسور بالذئاب من أجل حسم صراع يفوق عمره 90 سنة، بعد أن رفض لاتسيو فكرة الدفاع عن ألوان العاصمة تحت لواء فريق واحد ليوصف وقتها بالخيانة.

أمّا في إسبانيا، فعادة ما تتجه الأنظار إلى جنوبها وبالتحديد إلى ديربي الأندلس بين إشبيلية وريال بيتيس هذا الأخير يعود الفضل في تأسيسه إلى مجموعة من أعضاء كانوا قد انشقوا عن إشبيلية ليكون الديربي رقم واحد في إسبانيا خاطفا الأنظار من ديربي العاصمة بين الريال وأتلتيكو.

مواعيد كرويّة مثيرة تحمل الكثير من الأهميّة لمتابعيها، الفوز فيها لا يعني بالضّرورة ضمان لقب معيّن، لكن يبقى لها طعم آخر بحكم شهرتها وتاريخها، وتظلّ الجماهير تتغنّى بنتيجتها إلى أن يحين موعد جديد وربّما رهان أكبر .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق