العالم

دونالد ترامب يُحذر أردوغان: “لا تكن أحمقا وشيطان”

حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره التركي رجب طيب أردوغان، عن مغبة مواصلة عمليته العسكرية في شمال شرق سوريا، وأن عليه أن يتراجع عنها، حتى لا يتم تدمير اقتصاد تركيا.

وجاء تحذير ترامب، في رسالة وجّهها لأردوغان، قال فيها: “لا تكن أحمقا”، وتخاطر بنفسك في معركة سوريا، لأن التاريخ سيذكرك كـ”شيطان”.

وخلت الرسالة من أي مجاملات الدبلوماسية، وتضمنت تهديدات مباشرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكان منها هذه الجملة: “أنت لا تريد بأن تكون مسؤولا عن ذبح الآلاف من الناس، وأنا لا أريد أن أكون مسؤولا عن تدمير الاقتصاد التركي…وسأفعل ذلك”.

واحتوت الرسالة التي كانت شديدة اللهجة، غير معهودة في الرسائل الرسمية، عبارة: “لا تكن رجلا متصلبا. لا تكن أحمقا”، ومعها “سوف أتصل بك لاحقا”.

وحاول ترامب إقناع أردوغان في سياق رسالته، التي خاطبه فيها التراجع عن قراره بالتوغل في سوريا: “سوف ينظر إليك التاريخ بشكل ايجابي، إذا قمت بذلك بطريقة صحيحة وانسانية (…) وسوف ينظر اليك الى الأبد كشيطان اذا لم تحدث الأمور الجيدة”.

ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن هناك “اتفاقا عظيما” ينتظر أردوغان، عبر مفاوضته القائد العام لقوات سوريا الديموقراطية مظلوم عبدي، الذي تراه تركيا “إرهابيًأ”

ولفت ترامب إلى ان “اتفاقا عظيما” أمر ممكن إذا قام الرئيس التركي بمفاوضة القائد العام الذي تصنفه تركيا على أنه “إرهابي” لعلاقته مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني في تركيا، وختم ترامب رسالته للرئيس التركي بجملة: سأتصل بك لاحقا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق